متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات
عنوان الدراسة: متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات.الباحثة: وضحه يحي معيني (ماجستير) المشرفة: أ.د. أغادير سالم العيدروسأهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توفر متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الاستجابات تُعزى لمتغيري المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة.منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها وأداتها: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت بأسلوب المسح الشامل على مشرفات القيادة المدرسية ومعلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة البالغ عددهن (16) مشرفة، و(2982) معلمة. وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة حيث تكونت من (38) عبارة.نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية للنتائج التالية: 1. تتوفر متطلبات القيادة الموزعة ككل بدرجة عالية لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة.2. تتوفر أبعاد القيادة الموزعة الأربعة بدرجة عالية لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة على التوالي: ثقافة المدرسة، ممارسات القيادة، الرسالة والرؤية والهدف، المسؤولية المشتركة. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة توفر متطلبات بُعد (الرسالة والرؤية والهدف) لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة تعزى لاختلاف المسمى الوظيفي لصالح المعلمات، في حين لم توجد فروق ذات دلالة في باقي الأبعاد أو الدرجة الكلية. كذلك لم تُظهِر النتائج وجود فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية.توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة الحالية بما يلي:1. على قائدات المدارس الالتزام بتنفيذ الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام، حيث يصف المهام التي يجب عليهن القيام بها، من المشاركة في بناء قدرات منسوبات المدرسة، وتحديد البرامج التدريبية، ووضع الخطط اللازمة لتدريبهم خلال العام الدراسي، وتفعيل مفهوم مجتمعات التعلم المهني فيها. 2. على إدارة التعليم إقامة ورش عمل للمعلمات لتمكينهن من المشاركة في قيادة المدرسة وفرق العمل واللجان المختلفة، وكذلك توفير الموارد والمتطلبات التي تساعدهن في أداء أدوارهن القيادية المساعدة، إضافة إلى أهمية تطوير مهاراتهن القيادية باستمرار.