قيم العمل المهني في ضوء السنة النبوية وواقع تحققها لدى معلمي المرحلة المتوسطة في تعليم القنفذة

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
الخيري, طلال عقيل, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

عنوان الدراسة: قيم العمل المهني في الضوء السنة النبوية وواقع تحقيقها لدى معلمي المرحلة المتوسطة في تعليم القنفذة أهداف الدراسة:  تهدف الدراسة إلى معرفة واقع تحقق قيم العمل المهني بالبعد (العقائدي، الأخلاقي، الاجتماعي، المهني ) لدى معلمي المرحلة المتوسطة بتعليم القنفذة. تهدف الدراسة إلى معرفة الفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة نحو واقع تحقق قيم العمل المهني ذات البعد العقائدي لدى معلمي المرحلة المتوسطة في تعليم القنقذة بالمملكة العربية السعودية تعزى إلى متغير (الخبرة – التخصص – المؤهل)  تهدف الدراسة إلى معرفة الفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة نحو واقع تحقق قيم العمل المهني ذات البعد الأخلاقي لدى معلمي المرحلة المتوسطة في تعليم القنقذة بالمملكة العربية السعودية تعزى إلى متغير (الخبرة – التخصص – المؤهل)  تهدف الدراسة إلى معرفة الفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة نحو واقع تحقق قيم العمل المهني ذات البعد الاجتماعي لدى معلمي المرحلة المتوسطة في تعليم القنقذة بالمملكة العربية السعودية تعزى إلى متغير (الخبرة – التخصص – المؤهل)  تهدف الدراسة إلى معرفة الفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة نحو واقع تحقق قيم العمل المهني ذات البعد المهني لدى معلمي المرحلة المتوسطة في تعليم القنقذة بالمملكة العربية السعودية تعزى إلى متغير (الخبرة – التخصص – المؤهل) منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري والتطبيقي من الدراسة فصول الدراسة: تضمن الدراسة أربع فصول جاءت على النحول التالي : • الفصل الأول: المدخل إلى الدراسة، وتناول المقدمة، ومشكلة الدراسة ، واهميتها، وأهدافها ، وأسئلتها ثم استعراض الدراسات السابقة ذات العلاقة • الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة، وتضمن: مفهوم السنة النبوية، واهميتها، ومصادرها، ومكوناتها، وخصائصها ، والقيم، ومفهوم القيم، وأهمية القيم، والقيم من منظور إسلامي، وتصنيف القيم، ومكونات القيم، وقيم العمل، ومفهوما، وأهميتها ،وخصائصها، ومصادرها، والعوامل المؤثرة في تعزيزها، ووظائفها، وتصنيفها، واستعراض قيم العمل من حيث ذكر مفهومها، والنصوص المتعلقة به من السنة، وبعض الفوائد والثمار، ومظاهر كل قيمة لدى المعلم . • الفصل الثالث: إجراءات الدراسة، واشتمل على منهج الدراسة ومجتمعها، والعينة ومتغيرات الدراسة، كما تناول وصفا لأداة الدراسة وبنائها وصدقها وثباتها، ثم الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات • الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها • الخاتمة: وتضمنت أبرز النتائج والتوصيات أبرز نتائج الدراسة :• أن معلمي المرحلة المتوسطة بتعليم القنفذة موافقون بشدة على واقع تحقيق المعلم لقيم العمل المهني بمتوسط حسابي (4.33)، واتضح من النتائج أن أبرز أبعاد واقع تحقيق المعلم لقيم العمل المهني جاء البُعد الإعتقادي في المرتبة الاولى بمتوسط حسابي (4.55) بدرجة موافق بشدة، في حين جاء بُعد الأخلاقي في المرتبة الثانية من بين أبعاد واقع تحقق قيم العمل المهني بمتوسط حسابي (4.30) بدرجة موافق بشدة، ومن ثم البُعد الاجتماعي من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بمتوسط حسابي (4.27) بدرجة موافق بشدة، وأخيراً جاء البُعد المهني من بين أبعاد واقع تحقق قيم العمل المهني في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (4.21) بدرجة موافقة بشدة.• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تحقق قيم العمل المهني ذات البعد العقائدي لدى معلمي المرحلة المتوسطة في تعليم القنقذة بالمملكة العربية السعودية تبعاً لسنوات الخبرة، حيث اتضح أن الفروق كانت لصالح من سنوات خبراتهم من سنة إلى خمس سنوات.

الوصف
181 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
24584
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
التربية الإسلامية

مواد أخرى لنفس الموضوع