قيم المواطنة الرقمية وعلاقتها بالأمن الفكري لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة
عنوان الدراسة: قيم المواطنة الرقمية وعلاقتها بالأمن الفكري لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توفر قيم المواطنة الرقمية ومستوى الأمن الفكري والعلاقة بينهما لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، والتحقق من وجود فروق ذات دلالة احصائية في قيم المواطنة الرقمية والأمن الفكري تبعاً لمتغيري التخصص والصف الدراسي لدى عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (404) طالباً مقسمين إلى (183) طالباً بالتخصص الطبيعي و(221) طالباً بالتخصص الشرعي، واعتمد الباحث المنهج الوصفي (المقارن- الارتباطي)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس قيم المواطنة الرقمية الذي أعده التخاينة، والسفاسفة (2017)، ومقياس الأمن الفكري الذي أعده الكشكي، والعتيبي(2017)، وكشفت نتائج الدراسة عن توفر قيم المواطنة الرقمية جاءت بدرجة مرتفعة وأن مستوى الأمن الفكري جاء بدرجة مرتفعة لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين قيم المواطنة الرقمية والأمن الفكري لدى عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في محاور قيم المواطنة الرقمية تعزى إلى متغيري (التخصص الدراسي- الصف الدراسي) وكانت الفروق في اتجاه (التخصص الطبيعي – الصف الثاني)، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في محاور الأمن الفكري تعزى إلى متغيري (التخصص - الصف الدراسي) وكانت الفروق في اتجاه (التخصص الطبيعي – الصف الثاني ) لدى عينة الدراسة.وأوصت الدراسة إلى ضرورة المحافظة على قيم المواطنة الرقمية وتعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية، وإعداد برامج تدريبية وورش عمل عن محاور المواطنة الرقمية وكيفية التعامل مع آليات التكنولوجيا الرقمية، وتضمين مفهوم الأمن الفكري ضمن مقررات التدريس في المرحلة الثانوية.الكلمات المفتاحية : قيم المواطنة الرقمية – الأمن الفكري – شبكات التواصل الاجتماعي – طلاب المرحلة الثانوية.