رؤية النخبة الأكاديمية في تحقيق مفهوم الجودة بأقسام العلاقات العامة بالجامعات السعودية
تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى تحقيق مفهوم الجودة بأقسام العلاقات العامة بالجامعات السعودية من وجهة نظر النخبة الأكاديمية (عينة الدراسة) من حيث: رسالة البرنامج وأهدافه، مصادر التعلم المتاحة، توفر المرافق والتجهيزات، كفاية التدريب الميداني للطلاب والطالبات، طبيعة المقررات والخطة الدراسية، السياسات والإجراءات بتلك الأقسام، مدى توفر التخصص الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس المعنيين بالتدريس والتدريب بأقسام العلاقات العامة محل الدراسة. وتحتوي الدراسة على فصلين: الفصل الأول يشمل الإطار النظري والمنهجي، بالإضافة إلى المدخل النظري الذي يتناول: مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، ومعايير الجودة في الأقسام والبرامج الأكاديمية، متطلبات تطبيق مفهوم الجودة بالبرامج الأكاديمية، وأخيراً: معوقات تطبيق الجودة بالأقسام والكليات. بينما يتناول الفصل الثاني: عرض نتائج الدراسة الميدانية وأهم المقترحات. وقد تمثل مجتمع الدراسة في أقسام وبرامج العلاقات العامة بالجامعات السعودية وجميع أعضاء هيئة التدريس بتلك الجامعات. وقد تم اختيار عينة عمدية قوامها (100) مفردة من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة أستاذ مساعد وأستاذ مشارك وأستاذ، وهم يمثلون النخبة الأكاديمية بثلاث جامعات سعودية وهي: (جامعة أم القرى – جامعة الملك عبد العزيز – جامعة الملك سعود). اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي بأسلوب المسح بالعينة، كما استخدمت الاستبيان كأداة لجمع البيانات. وتتلخص أهم النتائج فيما يلي: أن رسالة البرنامج كانت واضحة وشاملة، كما اتضح اهتمام أقسام العلاقات العامة محل الدراسة بجودة عمليات التعليم والتعلم، والاهتمام بالمحتوى العلمي للمقررات الدراسية. واقترحت الباحثة ضرورة إعداد خطة تطويرية تهدف إلى توفير التخصصات الدقيقة لأعضاء هيئة التدريس في مجال العلاقات العامة داخل البرنامج، وكذلك وضع خطط مطورة وذات ريادة عالمية تلبي متطلبات الجودة في تخصص العلاقات العامة.