تحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية : تصور مقترح
تهدف الدراسة إلى قياس درجة ممارسة أبعاد القيادة الريادية بالجامعات السعودية، والتعرف على درجة توافر متطلبات التميز المؤسسي بالجامعات السعودية، ومن ثم وضع تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة. مجتمع الدراسة: تم تطبيق الدراسة على جميع القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل) وبلغ عددهم (467) قائدًا أكاديميًّا. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبانة أداةً لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة. أهم النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: درجة ممارسة أبعاد القيادة الريادية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بجامعات المملكة العربية السعودية جاءت متوسطة في جميع أبعادها وفي الدرجة الكلية، على الترتيب التالي: الرؤية الاستراتيجية، الإبداع، المبادرة، الميل إلى المخاطرة. توافر متطلبات التميز المؤسسي بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية جاء بدرجة متوسطة، في جميع أبعاده وفي الدرجة الكلية، على الترتيب التالي: "المتطلبات القيادية، المتطلبات التنظيمية، المتطلبات البشرية، المتطلبات المادية والتقنية". خرجت الدراسة بوضع تصوُّر مقترح لتحقيق التميز المؤسسي بالجامعات السعودية في ضوء القيادة الريادية، تم بناؤه في ضوء نتائج الدراسة. أهم التوصيات: توصي الدراسة بتبنِّي التصور المقترح، والعمل على تحقيق متطلبات التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية.