تقويم منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة "معهد اللغات بجمهورية غانا أنموذجا"
أهداف البحث: هدف البحث إلى التعريف بمنهج الدبلوم في معهد اللغات بجمهورية غانا، وتحديد معايير الجودة المناسبة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والكشف عن مدى انطباق معايير الجودة على منهج الدبلوم بمعهد اللغات في جمهورية غانا. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي : وذلك لوصف الظاهرة عند كتابة الإطار النظري وعند الإجراءات التي اتبعها في الإعداد والضبط من أجل تحقيق أهداف البحث. أدوات البحث: صمم الباحث أداتين وهما: استبانة لتحديد معايير الجودة في منهج الدبلوم لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا، واستبانة لقياس مدى توافر معايير جودة منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا. نتائج البحث: وقد تمثلت أهم نتائج البحث الحالي فيما يلي: الحصول على قائمة بمعايير الجودة لمنهج دبلوم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا، واشتملت على خمسة مجالات هي : المعايير العامة، والمعايير التربوية، والمعايير اللغوية، والمعايير المعرفية، والمعايير النفسية، وتفرع عنها (17) معيارا، وانبثق منها (69) مؤشرا للأداء. أظهرت نتائج الدراسة أن:1- استجابات المعلمين لكافة المعايير ما بين (4.76 ، 4.51) حول مدى توافر معايير الجودة في منهج الدبلوم جاءت بدرجة كبيرة في أغلب المعايير.2- استجابات الطلاب لكافة المعايير ما بين (4.25 ، 3.74) حول مدى توافر معايير الجودة في منهج الدبلوم في أغلب المعايير جاءت بدرجة متوسطة.3- أن الطلاب يرون المعايير التربوية تتوافر بدرجة أقل بكثير مما يراه المعلمون بمتوسط حسابي عام (3.74) وبانحراف معياري (0.194). 4- المعايير المعرفية تمثل أكبر نقطة توافق بين إجابات المعلمين والطلاب؛ فجاءت بدرجة كبيرة مما يؤكد على ارتفاع توافر هذه المعايير في المقررات، حيث بلغ من وجهة نظر المعلمين ككل (4.76) بانحراف معياري (0.232) ، ومن وجهة نظر الطلاب ككل (4.25) بانحراف معياري (0.119). كما قدم البحث مقترحات وتوصيات مهمة لتحديث وتطوير منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة.