تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي في ضوء مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
الزهراني, مرضي بن غرم الله, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية والتعرف على مدى تضمنها في نشاطات التعلم لمقرر لغتي، وتقديم تصور مقترح لتضمينها في نشاطات التعلم بمقرر لغتي للصفوف الأولية. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت الأداة في بطاقة لتحليل المحتوى تم تطبيقها بأسلوب العينة القصدية على نشاطات التعلم المرتبطة بالنصوص القرائية فقط. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد (18) مهارة للفهم القرائي لازمة لتلاميذ الصفوف الأولية، موزعة على خمس مهارات رئيسة: الفهم الحرفي، الاستنتاجي، الناقد، التذوقي، والإبداعي. كما تبين أن نسب تضمنها في نشاطات التعلم كانت منخفضة وغير متوازنة، حيث بلغت نسبة تضمن مهارات الفهم الحرفي (21%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الاستنتاجي (16.6%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الناقد (6.9%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم التذوقي (7.2%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الإبداعي (11.6%). وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتضمين مهارات الفهم القرائي في نشاطات التعلم بمقرر لغتي للصفوف الأولية.وأوصت الدراسة بالاستفادة من التصور المقترح وقائمة مهارات الفهم القرائي التي توصلت لها الدراسة عند تطوير مقرر لغتي للصفوف الأولية، وتنمية وتطوير مهارات المعلمين لتدريس مهارات الفهم القرائي، وتهيئة البيئة التعليمية جنباً إلى جنب مع تطوير المقررات.

الوصف
147 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
25720
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع