تقييم البرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
العتيبي، تركي بن كديميس, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تقييم البرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم ضمن مجالات الدراسة.مجتمع الدراسة تكون مجتمع الدراسة من للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم خلال العام الجامعي 1439/1440هــ، والبالغ عددهم (135) قيادياً. وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي لملائمته لهذا النوع من الدراسة.أداة الدراسة: استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة مكونة من خمس مجالات (أهداف البرامج التدريبية، محتوى البرامج التدريبية، الكفايات الشخصية والعلمية والمهنية المتوفرة لدى القائمين على عملية التدريب الوسائل والأساليب المستخدمة في البرامج التدريبية وأخيراً الإمكانيات المادية التي والتقنية المتاحة للبرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم) ، وقد تم التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة. وحيث تم معالجة البيانات بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS لاستخراج النتائج والإجابة عن أسئلة الدراسة. وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدارسة ما يلي:أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقييم البرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم لكافة البرامج كانت بدرجة تقييم متوسط.أن نتائج تحليل درجة تقييم البرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم فيما يتعلق بأهداف البرامج التدريبية وفيما يتعلق بمحتوى البرامج التعليمية. وفيما يتعلق الكفايات الشخصية والمهنية المتوفر لدى القائمين على عملية التدريب كانت بدرجة تقييم متوسط.أن نتائج تحليل درجة تقييم البرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم فيما يتعلق الوسائل والأساليب المستخدمة في البرامج التدريبية كان وبدرجة تقييم كبيرة، وأظهرت نتائج الدراسة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي على المقياس الكلي، حيث بلغت قيمة (ت) (0,243)، وهي قيمة دالة إحصائياً دالة احصائياً عند مستوى (0,012*) ولصالح الإناث. كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق في مجال الوسائل والأساليب المستخدمة في البرامج التدريبية ولصالح الذكور. وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة على المجال الكلي تبعاً حيث بلغت قيمة (ف) (0,373) وهي غير داله احصائياً عند مستوى (0,689) غير أن النتائج أظهرت وجود فروق في مجال محتوى البرامج التدريبية ولصالح 10 سنوات فأكثر. عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الرتبة العلمية وعلى جميع المجالات، حيث أشارت قيمة (ف) (0,303) وهي قيمة غير دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (0,724). كما أظهرت نتائج التحليل إلى عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال المنصب الاداري حيث بلغت قيمة (ف) (1,043) وهي غير دالة احصائياً عند مستوى (0,355). وبناء على النتائج فقد خرجت الباحثة بالعديد من التوصيات، ومن أهمها ما يلي: ضرورة عمل الجامعة على دعم الإمكانيات المادية والفنية الخاصة بالبرامج التدريبية التي تعطى للمتدربين . ضرورة أن تعمل الجامعة على توفير المدربين الذين يمتازون بالكفايات الشخصية والمهنية وقدرتهم على الوصول إلى تدريب فعال ومناسب.

الوصف
119 ورقة.
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
23895
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1440
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الإدارة التربوية والتخطيط

مواد أخرى لنفس الموضوع