تقييم برنامج الإعداد البدني العام في ضوء مخرجاته في معاهد ومراكز التدريب بقوات الطوارئ الخاصة

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
الغامدي, علي بن سعد, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم برنامج الإعداد البدني العام في ضوء مخرجاته في معاهد ومراكز التدريب بقوات الطوارئ الخاصة، أستخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال أداة الدراسة (الاستبانة)، طبقت على عينة قوامها (1971) تمثل الضباط والأفراد ممن سبق وأن ألتحقوا ببرنامج الإعداد البدني العام، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: أولاً: محتوى برنامج الإعداد البدني العام، حيث جاءت في الترتيب الأول العبارة (أجد نفسي قادراً على تنفيذ محتوى الوحدات الخاصة بالإعداد البدني العام لجميع الدورات التدريبية عند التحاقي بها) بدرجة كبيرة جداً وكبيرة بنسبة (40.1%)، فيما جاءت فى المرتبة الأخيرة العبارة (يتم اجراء تقييم مستمر للتقدم في المستوي البدني خلال برنامج الإعداد البدني العام)بدرجة متوسطة بنسبة (29،8%)، ثانياً: الاستفادة الفعلية للمتدرب من برامج الإعداد البدني، حيث جاءت في الترتيب الأول العبارة (تختلف الاستفادة من برنامج الإعداد البدني من معهد ومركز تدريبي لآخر بقوات الطوارئ الخاصة) بدرجة كبيرة جداً وكبيرة بنسبة (42,2%)،فيما جاءت في المرتبة الأخيرة العبارة (لا يوجد اختلاف بين الإعداد البدني العام وبين الإعداد البدني الخاص لكل دورة تدريبية) بدرجة متوسطة بنسبة (21,7%)، ثالثا: الجهاز التدريبي وطرق التدريب الحديثة بمعاهد ومراكز التدريب، حيث جاءت في الترتيب الأول العبارة (يمتلك المدرب القدرة على التأثير في المتدربين خلال تنفيذ تدريبات الإعداد البدني) بدرجة كبيرة جداً وكبيرة بنسبة (30,6%)، فيما جاءت فى المرتبة الأخيرة العبارة (يقوم المدرب بتجهيز الميدان بالأجهزة والوسائل قبل تنفيذ برنامج الإعداد البدني العام) بدرجة متوسطة بنسبة (26,7%) رابعاً: البيئة التدريبية المساهمة في تحقيق الجودة التدريبية الشاملة، حيث جاءت في الترتيب الأول العبارة (تفتقر (المعاهد/المراكز) لوجود أمكان مخصصة لقضاء فترات الراحة الممنوحة ما بين الحصص التدريبية) بدرجة كبيرة جداً وكبيرة بنسبة (52,9%)، فيما جاءت فى المرتبة الأخيرة العبارة (ميادين التدريب بـ(معاهد/مراكز) التدريب بقوات الطوارئ الخاصة تحتوي على الأجهزة والأدوات اللازمة لتنفيذ برنامج الإعداد البدني للدورات التدريبية المختلفة) بنسبة (17,6%)خامسا: مقترحات تطوير برنامج الإعداد البدني العام، حيث جاءت في الترتيب الأول العبارة (استخدام الملابس الرياضية أثناء تنفيذ برنامج الإعداد البدني) بدرجة كبيرة جداً وكبيرة بنسبة (62,5%)، فيما جاءت فى المرتبة الأخيرة العبارة (تقسيم برنامج الاعداد البدني العام لبعض الدورات التدريبية على فترتين (صباحية – مسائية)) بدرجة متوسطة بنسبة (24,3%)، وفي ضوء ذلك أوصى الباحث بالعديد من التوصيات التي تتعلق بتطوير برنامج الإعداد البدني العام.

الوصف
196 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
25265
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
التربية البدنية