تصميم بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على التعلم المعتمد على المشروعات وفاعليتها في تصميم القصص الرقمية التفاعلية لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل
عنوان البحث: «تصميم بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على التعلم المعتمد على المشروعات وفاعليتها في تصميم القصص الرقمية التفاعلية لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل». استهدف البحث الحالي تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التعلم المعتمد على المشروعات، وقياس فاعليتها في تصميم القصص الرقمية التفاعلية لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل. وتحقيقاً لهدف البحث تم استخدام المنهجين الوصفي التجريبي، حيث طُبق البحث على عينة بلغ عددها (50) طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة حائل خلال الفــصل الدراسـي الثاني لعـام1440/ 1441هـ، وزعت إلى مجموعتين متكافئتين: تكونت المجموعة التجريبية من (26) طالبة، والمجموعة الضابطة من (24) طالبة، وتم استخدام بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على التعلم المعتمد على المشروعات على طالبات المجموعة التجريبية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات البحث ومواده في: قائمة بمهارات القصص الرقمية التفاعلية، واختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم منتج، وبيئة تعليمية إلكترونية قائمة على التعلم المعتمد على المشروعات، وخلص البحث إلى النتائج الآتية:توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الجوانب المهارية، وبطاقة تقييم منتج لمهارات تصميم القصص الرقمية التفاعلية لصالح المجموعة التجريبية.