تصور مقترح لتفعيل دور المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
العيدروس، أغادير سالم, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

هدفت الدراسة إلى: (1) تحديد درجة توافر المساءلة الأكاديمية تنظيمياً من حيث: (اللوائح والأنظمة، المعايير، الآليات، السمات) في الجامعات السعودية. (2) التعرف على واقع تفعيل المساءلة الأكاديمية بأبعادها: (المسؤولية، أخلاقيات المهنة، الانضباط الوظيفي، المواطنة) في الجامعات السعودية. (3) تحديد درجة توافر معوقات المساءلة الأكاديمية في الجامعات السعودية. (4) التعرف على درجة أهمية تفعيل المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية. (5) الكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الدراسة: (الجامعة – الجنس – الخبرة الإدارية) تجاه تقديرهم لدرجة توافر المساءلة الأكاديمية تنظيمياً.(6) الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الدراسة: (الجامعة – الجنس – التخصص– الخبرة الإدارية) تجاه تقديرهم لواقع تفعيل المساءلة الأكاديمية بأبعادها: (المسؤولية، أخلاقيات المهنة، الانضباط الوظيفي، المواطنة) في الجامعات السعودية.(7) التعرف على أهم المقترحات لتفعيل دور المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في مجالات: (التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع) في الجامعات السعودية.(8) وضع تصور مقترح لتفعيل دور المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في مجالات: (التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع) في الجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية. منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها وأداتها: اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي (المسحي)، وتكّون مجتمع الدراسة من القيادات الأكاديمية (رؤساء الأقسام والوكيلات) في العام الدراسي (2019/2020)، في كل من: جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والبالغ عددهم (463) فرداً، تم أخذ عينة عشوائية عددها (300) فرداً من القيادات الأكاديمية وقد صممت الباحثة استبياناً لجمع البيانات، طُبق على عينة الدراسة وبلغ العائد (210) استجابات.

الوصف
288 ورقة.
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
23782
الصيغة
دكتوراه
التاريخ الهجري
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الإدارة التربوية والتخطيط

مواد أخرى لنفس الموضوع