واقع استخدام الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم في مدينة جدة
مشكلة الدراسة: يلقى مجال الوسائل التعليمية واستخداماتها في التدريس اهتماما ملحوظا من قبل وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية ويتجلى هذا الاهتمام في العمل على توفير المواد والأجهزة التعليمية وتدريب المعلمين على استخدامها وتهيئة المدارس على استخدام الوسائل التعليمية في التدريس بالشكل المناسب علميا وتربوياً، لذا جاءت هذه الدراسة للكشف عن الواقع الفعلي لاستخدام الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم في مدينة جدة من حیث توافرها واستخدامها وأیضا المعوقات التي تواجه معلمي القرآن الكريم في استخدام الوسائل التعليمية. أهداف الدراسة: الكشف عن درجة توافر الوسائل التعليمية ومدى ومعوقات استخدام الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة من وجهة نظر معلمي القرآن الكريم ومشرفي التربية الإسلامية تبعاً لمتغيرات التخصص الوظيفي، المؤهل العلمي، نوع المؤهل العلمي، سنوات الخبرة التعليمية، المرحلة التعليمية التي يقوم المعلم بتدريسها (صفوف أولية أو صفوف عليا)، الدورات التدريبية المتعلقة باستخدام الوسائل التعليمية. إجراءات الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. مجتمع وعينة الدراسة : تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومشرفي القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة، وللتعرف إلى واقع استخدام الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم فقد تم إجراء مسح شامل لجميع أفراد مجتمع الدراسة واختيارهم عينة للدراسة حيث بلغت (160) معلمي ومشرفي القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة. أداة الدراسة: استخدمت الدراسة أداة لجمع البيانات، وهي: استبانه لجمع البيانات من جميع المشاركين في الدراسة للكشف عن واقع استخدام الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم. وذلك بعد أن تم التحقق من خصائص الصدق والثبات. الأساليب الإحصائية المستخدمة : تمت معالجة بيانات الدراسة إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وفقاً لمجموعة من الأساليب الإحصائية والمتمثلة في: 1 ـ معادلة كرونباخ ألفا (Alpha- Cronbach)، معامل الارتباط لـ "بيرسون" (Person Product-moment correlation) لحساب ثبات أداة الدراسة .2 ـ أساليب الإحصاء الوصفي البسيط (التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية ) . 3 ـ اختبار ( ت ) T-Test لدراسة الفروق بين المتوسطات الحسابية لاستجابات المشاركين في الدراسة لمعرفة الاختلافات بين المجموعات المشاركة للمتغيرات المستقلة التخصص الوظيفي (معلم، مشرف)، نوع المؤهل العلمي (تربوي، غير تربوي)، مرحلة التدريس (صفوف أولية، صفوف عليا)، الدروات التدريبية (نعم، لا). 4 ـ اختبار (كروسكال والس) لتحليل التباين من الدرجة الأولى لمعرفة الاختلافات بين المجموعات المشاركة للمتغيرات المستقلة المؤهل العلمي (معهد معلمين، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراهـ). 5- اختبار تحليل التباين الأحادي" أنوفا "(One Way ANOVA) لدراسة الفروق بين المتوسطات الحسابية لاستجابات المشاركين في الدراسة لمعرفة الاختلافات بين المجموعات المشاركة للمتغير المستقل سنوات الخبرة التعليمية (5 سنوات فأقل، من 6 إلى 10 سنوات، من 11 إلى 15 سنة، من 16 إلى 20 سنة، 21 سنة فأكثر). نتائج الدراسة :أشارت استجابات المشاركين في الاستبيان : 1) وجود استجابة بدرجة "متوفرة دائما" على درجة توافر الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة من وجهة نظر وجهة نظر معلمي القرآن الكريم ومشرفي التربية الإسلامية.2) وجود استجابة بدرجة "استخدمها دائماً" على درجة مدى استخدام الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة من وجهة نظر وجهة نظر معلمي القرآن الكريم و مشرفي التربية الإسلامية.3) وجود عدد من المعوقات استخدام الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة، حيث كانت استجابة عينة البحث بدرجة " موافقة جداً" وأبرز المعوقات كان "نقص الخبرات الكافية لدى معلمي القرآن الكريم لاستخدام الوسائل التعليمية" .4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة ترجع لاختلاف التخصص الوظيفي، نوع المؤهل العلمي، سنوات الخبرة التعليمية، الدورات التدريبية.5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة ترجع لاختلاف المؤهل العلمي، مرحلة التدريس.6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول مدى استخدام الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة ترجع لاختلاف التخصص الوظيفي، المؤهل العلمي، الخبرة التعليمية، مرحلة التدريس، الدورات التدريبية.7) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول مدى استخدام الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة ترجع لاختلاف نوع المؤهل العلمي.8) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول معوقات استخدام الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة ترجع لاختلاف التخصص الوظيفي، نوع المؤهل العلمي. 9) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول معوقات استخدام الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة ترجع لاختلاف المؤهل العلمي، سنوات الخبرة التعليمية، مرحلة التدريس، الدورات التدريبية.