الاحتراق النفسي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم مدينة مكة المكرمة

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
Alternative Title
Psychological burnout and its relationship to the big five personality traits among teachers of students with special needs in the education of the city of Makkah al-Mukarramah.
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي والعوامل الكبرى للشخصية السائدة لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والعلاقة بينهما، والتعرف على الفروق في الاحتراق النفسي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم مدينة مكة المكرمة والتي تعزى إلى متغيرات (المرحلة التعليمية، وسنوات الخبرة)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي (المسحي، الارتباطي، والسببي المقارن)، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمًا من معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة مكة المكرمة، وتم استخدام مقياس الاحتراق النفسي إعداد ماسلاش وجاكسون (Maslach & Jackson, 1986) وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد كوستا وماكري (Costa & McCrae, 1992)، وتعريب الأنصاري (1997)

Description
90 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
24748
Format
ماجستير
Hijri Date
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
علم النفس