الأنشطة في كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايويّة : دراسة تحليليّة
هدفت الدراسة إلى تعرّف الأنشطة والتمارين في مجموعة من كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايوية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وإقامةِ دراسةٍ عليها، لبيان شيءٍ من طريقة عرض الأنشطة والتمارين في هذه الكتب، وتحليل التمارين المتنوعة فيها. ويُختَتَم البحث باقتراح أوجه الإفادة من نتائج الدراسة والتحليل التي توصل إليها هذا البحث، وهي كما يلي: 1. إن الأنشطة أو التمارين في كتب تعلم اللغة العربية في الجامعات الملايوية كانت متنوعةً، ولها أغراضٌ كثيرة، وهي خدمةٌ لتعليم طلاب الجامعات الملايوية، وتعد مكونةً أساسيةً لكتب تعليم العربية، إذ تختبر فهم الطلاب وقدرتهم على تطبيق اللغة العربية بشكل أسرع. 2. إنَّ أغلب التمارين المتضمنة في نهاية كلِّ درسٍ هي من التمارين التحليليّة التركيبيّة باعتبارها سهلةً وبسيطة ومناسبة للمستوى التعليمي لطلاب الجامعات الملايويّة، فهي غطت الدروس.3. إنَّ التمارين التي وردت في كتب تعلم العربية –عمومًا– تقوم على المعايير اللغويّة التي يبنى عليها السؤال إذ اتسمت نصوص أسئلتها بالوضوح، وكذلك التمارين نفسها؛ فقد كانت عباراتُها واضحةً، وكانت التمارين تُعرض بعدة أساليب، والتمارين تتدرّج من السهل إلى الصعب، ومن البسيط إلى المعقّد