الأنشطة في كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايويّة : دراسة تحليليّة

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
اللغة العربية وآدابها
Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرّف الأنشطة والتمارين في مجموعة من كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايوية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وإقامةِ دراسةٍ عليها، لبيان شيءٍ من طريقة عرض الأنشطة والتمارين في هذه الكتب، وتحليل التمارين المتنوعة فيها. ويُختَتَم البحث باقتراح أوجه الإفادة من نتائج الدراسة والتحليل التي توصل إليها هذا البحث، وهي كما يلي: 1. إن الأنشطة أو التمارين في كتب تعلم اللغة العربية في الجامعات الملايوية كانت متنوعةً، ولها أغراضٌ كثيرة، وهي خدمةٌ لتعليم طلاب الجامعات الملايوية، وتعد مكونةً أساسيةً لكتب تعليم العربية، إذ تختبر فهم الطلاب وقدرتهم على تطبيق اللغة العربية بشكل أسرع. 2. إنَّ أغلب التمارين المتضمنة في نهاية كلِّ درسٍ هي من التمارين التحليليّة التركيبيّة باعتبارها سهلةً وبسيطة ومناسبة للمستوى التعليمي لطلاب الجامعات الملايويّة، فهي غطت الدروس.3. إنَّ التمارين التي وردت في كتب تعلم العربية –عمومًا– تقوم على المعايير اللغويّة التي يبنى عليها السؤال إذ اتسمت نصوص أسئلتها بالوضوح، وكذلك التمارين نفسها؛ فقد كانت عباراتُها واضحةً، وكانت التمارين تُعرض بعدة أساليب، والتمارين تتدرّج من السهل إلى الصعب، ومن البسيط إلى المعقّد

Description
116 ورقة.
Category
Theses
Dewey Classification
24985
Format
ماجستير
Hijri Date
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الدراسات العليا اللغة العربية