الإشاريات في لغة التواصل الاجتماعي حول جائحة كورونا : دراسة تداولية
تحمل هذه الدراسة عنوان: الإشاريات في لغة التواصل الاجتماعيّ حول جائحة كورونا دراسة تداولية، وقد كانت مقدمة، وتمهيدًا، وفصلين، وخاتمة، وملاحق؛ وفي المقدمة تناولت التعريف بالموضوع، وأهدافه، وأهميته، وسبب اختياره، والمنهج المُتبع في الدراسة، وخطته، والأعمال السابقة، والمصادر والمراجع، والصعوبات التي واجهت الباحث، وفي التمهيد تناولتتُ مواقع التواصل الاجتماعي من حيث التعريف بها, وبيان أهم المواقع, ثم بيان خصائص لغة التواصل الاجتماعي، وفي الفصل الأول وضحتُ مفهوم اللسانيات التداولية وأسسها، ومفهوم الإشاريات، وأنواعها، ووظائفها، وتعريف مدونة وزارة الداخلية السعودية ووظيفتها، وفي الفصل الثاني درستُ نماذج تطبيقية للإشاريات في مدونة وزارة الداخلية السعودية على تويتر، وهي الإشاريات الشخصية، والإشاريات الزمانية، والإشاريات المكانية، ثمَّ تبع ذلك الخاتمة، وقد ذكرتُ فيها الحقائق العلمية التي تؤكدها الدراسة، والنتائج التي توصلت إليها، والتوصيات التي توصي بها.