الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي، والتعرَّف على مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى، وكذلك الكشف عن الفروق في الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي تبعًا للمستوى الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى، ومعرفة إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الاكاديمية من خلال الملل الأكاديمي، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (237) طالبة من طالبات جامعة أم القرى من مختلف المستويات الأكاديمية، حيث تم اختيارهن بالطريقة الحصصية، وطُبق عليهن مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية من إعداد غانم (2007) وتطوير وتقنين القرشي (2016)، ومقياس الملل الاكاديمي من إعداد بشايره (2011)، وتم ذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والأساليب الإحصائية المناسبة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيًا بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وأبعادها (الكفاءة الذاتية العامة، الكفاءة الذاتية الخاصة) بالملل الأكاديمي لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، كذلك بينت الدراسة أن مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية كان متوسطًا لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، وجاء مستوى الملل الأكاديمي كذلك متوسطًا لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الذاتية الأكاديمية بشكلٍ عام، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كلًا من (الكفاءة الذاتية العامة، الكفاءة الذاتية الخاصة) لدى طالبات جامعة أم القرى باختلاف متغير المستوى الأكاديمي، وأظهرت كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى باختلاف متغير المستوى الأكاديمي، كما أسفرت نتائج الدراسة عن إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الاكاديمية من خلال الملل الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى، واستنادًا على نتائج الدراسة، فإنها توصي بتفعيل الأنشطة التي تدعم وتعزز الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وعمل برامج تعليمية وإرشادية؛ لتنميتها لدى طالبات الجامعة، كذلك العمل على إضافة أنشطة للمقررات، وزيادة الاهتمام بأساليب وطرق التدريس والتجديد والتنوع فيها للحد من زيادة الملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة ام القرى.

Description
101 ورقة.
Category
Theses
Dewey Classification
25030
Format
ماجستير
Hijri Date
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
علم النفس

Same Subject