المعايير المهنية لمعلمي قبل الخدمة في برامج إعداد المعلمين بكليات التربية بالجامعات السعودية كما يراها أعضاء هيئة التدريس
مستخلص الدراسة- عنوان الدراسة: " المعايير المهنية لمعلمي قبل الخدمة في برامج إعداد المعلمين بكليات التربية بالجامعات السعودية كما يراها أعضاء هيئة التدريس)"- أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر المعايير المهنية في برامج إعداد الطالب المعلم (الأكاديمي، والثقافي، والمهني)، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في آراء المبحوثين نحو محاور الدراسة وفقاً لمتغيراتهم الديموغرافية.- منهج وعينة الدراسة: اتّبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (140) عضواً من أعضاء هيئة التدريس من جامعات المملكة العربية السعودية الحكومية في محافظة مكة المكرمة، تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية.- الأساليب الإحصائية المستخدمة: تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية هي: التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، اختبار (ت)، اختبار (ف)، اختبار (LSD) البُعْدي وتم استخدامها من خلال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية [SPSS].أهم نتائج الدراسة: - تقديرات مفردات عينة الدراسة لمدى توافر المعايير المهنية للمعلمين في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في كليات التربية في الجامعات السعودية جاءت بدرجة (متوسطة) بنسبة (67%).- تقديرات مفردات عينة الدراسة لمدى توافر المعايير المهنية للمعلمين في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في كليات التربية في الجامعات السعودية في الجانب الأكاديمي جاءت بدرجة (متوسطة) بنسبة (65,6%).- تقديرات مفردات عينة الدراسة لمدى توافر المعايير المهنية للمعلمين في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في كليات التربية في الجامعات السعودية في الجانب الثقافي جاءت بدرجة (متوسطة) بنسبة (67,2%).- تقديرات مفردات عينة الدراسة لمدى توافر المعايير المهنية للمعلمين في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في كليات التربية في الجامعات السعودية في الجانب المهني جاءت بدرجة (متوسطة) بنسبة (67.8%).- وجود فروق جوهرية (دالة إحصائياً) بين متوسطات استجابات مفردات عينة الدراسة تجاه مدى توافر المعايير المهنية للمعلمين في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في كليات التربية في الجامعات السعودية عند مستوى الدلالة (0,01 ≥ α) تُعزى لمتغير اسم الجامعة، لصالح كلٍ من مفردات عينة الدراسة ممن ينتمون إلى جامعات (أم القرى / الطائف).- عدم وجود فروق دالة إحصائياً يحدثها متغير نوع الجنس بين متوسطات استجابات مفردات عينة الدراسة تجاه مدى توافر المعايير المهنية للمعلمين في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في كليات التربية في الجامعات السعودية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α).- عدم وجود فروق دالة إحصائياً يحدثها متغير سنوات الخبرة بين متوسطات استجابات مفردات عينة الدراسة تجاه مدى توافر المعايير المهنية للمعلمين في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في كليات التربية في الجامعات السعودية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α).- عدم وجود فروق دالة إحصائياً يحدثها متغير الدرجة العلمية بين متوسطات استجابات مفردات عينة الدراسة تجاه مدى توافر المعايير المهنية للمعلمين في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في كليات التربية في الجامعات السعودية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α).