المضامين التربوية المستنبطة من سيرة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه
عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من سيرة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه.اسم الباحثة: عائشة إبراهيم أحمد معينى.أهداف الدراسة: إستنباط القيم التربوية من سيرة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه،و استنباط المبادئ التربوية من سيرة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه و استنباط الأساليب التربوية من سيرة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه.منهج الدراسة: المنهج التاريخي والمنهج الاستنباطي.فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على أربعه فصول: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة. الفصل الثاني: سيرة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، الفصل الثالث: المضامين التربوية المستنبطة من سيرة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، الفصل الرابع: النتائج والتوصيات والمقترحات.أما عن أبرز نتائج الدراسة، فهي:1-كشفت الدراسة عن أهم المبادئ التربوية العظيمة في سيرة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، وهي: (الاستقامة والثبات على الحق، الخوف من الله، التأمل والتدبر في حياة الصالحين، التقرب إلى الله بالدعاء، الحرص على طلب العلم وبذله)2-بينت الدراسة أهم القيم التربوية في سيرة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، وهي: (العفة، والعطاء، والتواضع، والتسامح، واحترام أهل العلم، والوفاء بالعهد، والإيثار، والشورى).3-أبرزت الدراسة أهم الأساليب التربوية في سيرة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، وهي: (الحوار والمناقشة، والموعظة الحسنة، والقدوة الحسنة)