المساءلة القرآنية بين الإمتاع والإقناع
عنوان الرسالة: المساءلة القرآنية بين الإمتاع والإقناع.اسم الباحث: بدر بن طاهر الطرقي العنزي.الدرجة: الدكتوراه.فكرة البحث: دراسة الوجوه الإمتاعية الجمالية، والأساليب الإقناعية الحجاجية في المساءلة القرآنية، مع اختيار نماذج قرآنية لمزيد من التحليل البلاغي الجامع بين الإمتاع والإقناع.محتويات البحث: في المقدمة مهاد عن علم البلاغة، وعلاقته الوطيدة بالعلوم الشرعية والعربية. وأنَّ المعرفة الواعية بالبلاغة هي الطريق السليم إلى بيان شيءٍ من إعجاز القرآن الكريم. وفيها ما تميزت به الحضارة الإسلامية من مراعاة الروح والجسد معًا، والموازنة بين العقل والعاطفة؛ لتبرز قيمة بلاغتي الإمتاع والإقناع في الثقافة الإسلامية والعربية؛ لجمعهما بين مشاعر القلب، ومنطق العقل. وفي المقدمة أهمية الدراسة وأهدافها، ومشكلة البحث وأسئلته، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة وهيكلها.وفي التمهيد حديثٌ عن الدقة اللغوية وخصوصية الخطاب القرآني، ثمَّ دلالة المفهوم: الإمتاع والإقناع في المنظور اللغوي، والمعنى الاصطلاحي.وفي الفصل الأول ثنائيات السؤال والجواب والإمتاع والإقناع، وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول السؤال في التراث الإسلامي والبلاغة العربية، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول ثقافة السؤال وبلاغته، المطلب الثاني السؤال في البلاغة العربية، المطلب الثالث أسئلة القرآن الكريم. والمبحث الثاني الجواب في التراث الإسلامي والبلاغة العربية، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول بلاغة الجواب وسماته في التراث، المطلب الثاني الجواب في البلاغة العربية، المطلب الثالث أجوبة القرآن الكريم. والمبحث الثالث ثنائية الإمتاع والإقناع، وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول الإمتاع والإقناع في الدرس البلاغي والنقدي، المطلب الثاني الإمتاع/الشعر، المطلب الثالث الإقناع/الخطابة، المطلب الرابع الإمتاع والإقناع في الخطاب القرآني. والمبحث الرابع الإمتاع والإقناع عند البلاغيين العرب القدامى والمعاصرين، وفيه يقف الباحث مع سبعة من البلاغيين القدامى والمعاصرين، وهم: الجاحظ، وعبد القاهر الجرجاني، ويوسف السكاكي، وحازم القرطاجني، ومحمد دراز، وعبد العظيم المطعني، ومحمد العمري.وفي الفصل الثاني: الوجوه الإمتاعية للمساءلة القرآنية، وفيه ثمانية مباحث: المبحث الأول بلاغة الإمتاع. والمبحث الثاني التقديم والتأخير في المساءلة القرآنية. والمبحث الثالث الإيجاز في المساءلة القرآنية. والمبحث الرابع القصر في المساءلة القرآنية. والمبحث الخامس التشبيه في المساءلة القرآنية. والمبحث السادس الاستعارة في المساءلة القرآنية. والمبحث السابع الكناية في المساءلة القرآنية. والمبحث الثامن التعريض في المساءلة القرآنية.