المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية، والتحقق من وجود فروق بين المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية باختلاف متغير النوع (ذكور، إناث)، والتخصص (علمي، نظري)، والمرحلة الأكاديمية (بكالوريوس، دراسات العليا)، وتحديد نسبة أثر المواطنة الرقمية على المسؤولية الاجتماعية. استخدم الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي– المقارن). حيث تكونت عينة الدراسة من (519) طالبًا وطالبة من جامعة أم القرى للعام الدراسي 1440-1441هـ لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا من التخصصين العلمي والنظري، واستخدم الباحث مقياس المسؤولية الاجتماعية الذي أعده الزهراني (2018)، ومقياس المواطنة الرقمية الذي أعده التخاينة (2017).أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة أم القرى جاءت بدرجة مرتفعة، وأن مستوى المواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى جاء بدرجة عالية، ووجود علاقة ارتباطيه طردية بين المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى سواء للعلاقات بين الأبعاد وبعضها أو الدرجة الكلية، ووجود فروق بين متوسطات درجات المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة أم القرى في البعد الرابع فقط (المسؤولية الوطنية) تبعاً لمتغير النوع لصالح الذكور، وعدم وجود فروق تبعاً لمتغيري التخصص والمرحلة الاكاديمية، ووجود فروق بين متوسطات درجات المواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى تبعا لمتغير النوع لصالح الإناث، ووجود فروق في جميع الأبعاد والدرجة الكلية تبعاً لمتغيري (التخصص – المرحلة الاكاديمية) لصالح (العلمي- الدراسات العليا)، ووجود أثر كبير للمواطنة الرقمية على المسؤولية الاجتماعية ونسبة الأثر بلغت (46%) وجميع أبعاد المواطنة الرقمية لها تأثير على المسؤولية الاجتماعية.أوصت الدراسة بالاهتمام في تنمية المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى، وزيادة التوعية بالمسؤولية الوطنية خاصة لدى الإناث، وزيادة التوعية عند ممارسة المواطنة الرقمية خاصة لدى الذكور وطلبة البكالوريوس وطلبة المسار النظري.