النَّوازلُ العقَديَّةُ دراسةٌ تأصيليَّةٌ
مجال الدراسة: تتكلم الدراسة عن النوازل العقَديَّة من حيث التعريفُ بها، وبدراسة بعض النوازل العقَديَّة عند العلماء المتقدِّمين، وكذلك بعض النوازل العقَديَّة عند المتأخِّرين.محتويات الدراسة: تتكون الرسالة من مقدِّمةٍ، وتمهيدٍ، وثلاثة أبوابٍ رئيسةٍ، والخاتمة، والفهارس.فأمَّا المقدِّمة، فاشتملت على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطة البحث.وأمَّا التمهيد، فقد كان في بيان كمال الدِّين وشموليته لجميع الأمور.وأمَّا الباب الأوَّل: ففي تأصيل النوازل العقَديَّة من حيث المفهومُ والأسبابُ، وقد كان في فصلين: الفصل الأوَّل في مفهوم النوازل العقَديَّة، والفصل الثاني في أسباب وقوع النوازل.وأمَّا الباب الثاني: ففي منهج العلماء في دراسة النوازل العقدية، وقد كان في فصلين: الفصل الأوَّل: في منهج العلماء في النوازل العقَديَّة، والفصل الثاني: في ضوابط تعاملهم مع النوازل العقَديَّة.وأمَّا الباب الثالث: ففي الدراسة التطبيقية لبعض النوازل العقَديَّة، وقد كان في ثلاثة فصولٍ، الفصل الأوَّل: النوازل العقَديَّة المتعلِّقة بالتوحيد، والفصل الثاني: النوازل المتعلِّقة بالولاء والبراء، والفصل الثالث: النوازل العقَديَّة المتعلِّقة بالمذاهب الفكرية.وفي نهاية الرسالة كانت الخاتمةُ وأبرز النتائج والتوصيات، ثم الفهارس العامة.