الرضا الوظيفي وعلاقته بالإلتزام التنظيمي لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة من وجهة نظرهم. والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات درجات الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي التي قد تُعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة بالإدارة المدرسية، المرحلة التعليمية، مستوى الدخل الشهري. والكشف عن العلاقة بين درجات الرضا الوظيفي والإلتزام التنظيمي لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة.منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي.عينة الدراسة: يتكوَّن مجتمـع الدِّراسة الحالية من جميع مديري مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة والبالغ عددهم (159) ويمثل المجتمع في نفس الوقت عينة الدراسة.أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونه من محورين(الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي).أساليب التحليل الاحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة كل من الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي، كما تم استخدام اختبار" ت" (T-test) لمعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد الدراسة باختلاف متغيراتهم التي تنقسم إلى فئتين، وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) لتوضيح دلالة الفروق في استجابات مجتمع الدراسة نحو محاورها باختلاف متغيراتهم الوظيفية التي تنقسم إلى أكثر من فئتين.نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: إذ جاءت درجة الرضا الوظيفي لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة بدرجة مرتفعة، وذلك على مستوى الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية، وهي: طبيعة العمل، الرضا عن التقدير واحترام الذات، الرضا الاجتماعي والمكانة الاجتماعية، العلاقة بين العاملين والرؤساء، في حين جاء بعد الرضا المادي (الراتب والحوافز والمكافئات) بدرجة متوسطة.