الشراكة المجتمعية كمدخل لتطوير مصادر التمويل في جامعة أم القرى
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تفعيل الشراكة المجتمعية كمدخل لتطوير مصادر التمويل في جامعة أم القرى بأبعادها (السياسات، التنسيق، البحوث و الاستشارات، المشاريع الاستثمارية، الإجراءات الإدارية في الجامعة) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، وتحديد درجة توفر مصادر التمويل المتعلقة بالشراكة المجتمعية في جامعة أم القرى من وجهة نظرهم، والكشف عن إمكانية وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الشراكة المجتمعية وتوفر مصادر التمويل في جامعة أم القرى، ومعرفة درجة اختلاف وجهات النظر باختلاف متغيرات النوع، وسنوات الخبرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، و تكوّن مجتمع الدراسة من القيادات الأكاديمية بجامعة أم القرى (ذكور- إناث) والبالغ عددهم (٢٩٤) خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (1441هـ-1442هـ). ولتحقيق الأهداف تم إعداد استبانة كأداة للدراسة وتكونت أداة الدراسة من جزئين رئيسيين جاءت على النحو التالي: الجزء الأول: تكّون من البيانات الأولية لأفراد مجتمع الدراسة، والجزء الثاني: ويتكون من محورين: المحور الأول: درجة تفعيل الشراكة المجتمعية في جامعة أم القرى من وجهة نظر القيادات الأكاديمية ويضم خمسة ابعاد: (السياسات، التنسيق، البحوث والاستشارات، المشاريع الاستثمارية، الإجراءات الإدارية في الجامعة)، المحور الثاني: درجة توفر مصادر التمويل المتعلقة بالشراكة المجتمعية في جامعة ام القرى من وجهة نظر القيادات الأكاديمية.