السُّبُل العِلميَّة لمواجهة الانحراف الفِكريِّ الـمـُعاصر في مصادر التَّلقِّي -دراسةٌ تحليليَّةٌ-

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
الدعوة وأصول الدين
Abstract

وتهدف هذه الرسالة إلى بيان الانحراف الفكري المعاصر في مصادر التلقي، بمعرفة أسبابه، ومظاهره، وآثاره، وبيان سبل مواجهته.وقد اشتملت الدراسة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب، وخاتمة، وفهارس. أما التمهيد فقد اشتمل على: التعريف بمفردات عنوان البحث، ومفهوم الانحراف الفكري.ثم الباب الأول، وفيه: التعريف بمصادر التلقي، وأسباب الانحراف الفكري في التعامل معها.ويليه الباب الثاني، في مظاهر الانحراف الفكري في مصادر التلقي، وآثاره. ثم الباب الثالث، في بيان وسائل مقاومة الانحراف الفكري في مصادر التلقي، وهما: الوسائل الإنمائية التأسيسية، والوسائل الوقائية التحصينية، والعلاجية.وأخيرًا: خاتمة الرسالة وفيها أهم النتائج والتوصيات.ومن أهم النتائج:- إن نبتة التأويل الباطل لنصوص القرآن الكريم، ورفض بعض أحاديث السنة النبوية الصحيحة الثابتة قد بدأت مع بداية ظهور الافتراق في الأمة الإسلامية وعلى وجه التحديد على يد أولى الفرق ظهورًا في تاريخ الإسلام وهي فرقة الخوارج، الأمر الذي يظهر به خطورة التفرّق، وأنه سببٌ رئيس من أسباب الانحراف في التعامل مع مصادر التلقي.- إن الفكر الحداثي لا يسعى لإقامة مفهوم صحيح للوحي، بل يسعى لهدم وتفكيك المفهوم الإسلامي الصحيح للوحي؛ بقصد الزعزعة، والتشكيك في مصادر التلقي في الإسلام.- إن فكرة القطيعة مع التراث، وتفكيك ارتباط الإجماع والقياس بالنص الديني فكرة متأصلة في الفكر الحداثي. وهي ما يسعى جاهدًا من خلالها إلى محاولة التشكيك في حُجيّة هذين المصدرين.

Description
454 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
25480
Format
دكتوراه
Hijri Date
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الدعوة والثقافة الإسلامية