الطفولة في السيرة الذاتية السعودية
تتناول هذه الدراسة الكتابات الذاتية السعودية من عام 1374ه/ 1954م إلى عام 1430ه/ 2009م، وتركز على مرحلة الطفولة موضوعاً لها، بوصفها المرحلة العمرية التي طالما شغلت الحقوقيين والفلاسفة والباحثين وعلماء النفس على امتداد السنين، لتكمل طريقها وتشغل المبدعين والنقاد.وتقوم هذه الدراسة على ثلاثة فصول، تسبقها مقدمة وتمهيد، وتعقبها خاتمة. تُبين المقدمة أهمية الموضوع ومسوغات اختياره ومنهج دراسته، ويتناول التمهيد بعض المفاهيم وأبرز القضايا النظرية والإشكالات الأجناسية. أما الفصل الأول فيتناول ملامح حضور مرحلة الطفولة في الكتابات الذاتية السعودية، وأبرز الموضوعات المهيمنة على تلك المرحلة، وطبيعة حضور مرحلة الطفولة في المؤسسة التعليمية. ويكشف الفصل الثاني عن وجهتي نظر الطفل والكاتب، وجهة نظر الطفل للآخر ولذاته، ووجهة نظر الكاتب لطفولته ولذاته طفلاً. ويهتم الفصل الثالث بدراسة العناصر الفنية للخطاب السردي لمحكي الطفولة، كالسرد والوصف والحوار. وأخيراً الخاتمة، التي تضمنت خلاصة الدراسة وأبرز نتائجها.