التحيز المعرفي والتنافر المعرفي كمنبئات بإدمان الفضاء السيبراني لدى طلبة الجامعة

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة جامعة أم القرى ، ومعرفة مستوى كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني لدى عينة الدراسة ، ومعرفة العلاقة بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، والعلاقة بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وتكونت عينة الدراسة من 563 طالباً وطالبة ( 272 طالب ، 291 طالبة ) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي ( 40 – 1441 ) ، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقاييس الدراسة (التحيز المعرفي و التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ) وإيجاد الخصائص السيكومترية لها ، وتم استخدام المنهج الوصفي في جمع البيانات وتحليلها. وأظهرت النتائج وجود التحيز المعرفي والتنافر المعرفي بمستوى متوسط ، ووجود إدمان الفضاء السيبراني بمستوى فوق المتوسط لدى عينة الدراسة ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وكشفت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب وبين متوسطات درجات الطالبات في كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وإمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة الجامعة .

Description
127 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
23644
Format
دكتوراه
Hijri Date
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
علم النفس

Same Subject