التحيز المعرفي والتنافر المعرفي كمنبئات بإدمان الفضاء السيبراني لدى طلبة الجامعة
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة جامعة أم القرى ، ومعرفة مستوى كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني لدى عينة الدراسة ، ومعرفة العلاقة بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، والعلاقة بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وتكونت عينة الدراسة من 563 طالباً وطالبة ( 272 طالب ، 291 طالبة ) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي ( 40 – 1441 ) ، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقاييس الدراسة (التحيز المعرفي و التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ) وإيجاد الخصائص السيكومترية لها ، وتم استخدام المنهج الوصفي في جمع البيانات وتحليلها. وأظهرت النتائج وجود التحيز المعرفي والتنافر المعرفي بمستوى متوسط ، ووجود إدمان الفضاء السيبراني بمستوى فوق المتوسط لدى عينة الدراسة ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وكشفت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب وبين متوسطات درجات الطالبات في كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وإمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة الجامعة .