التشكيل البصري في القصيدة السعودية المعاصرة 1995م ـــــ 2017م
هذه الرسالة موضوع " التشكيل البصري في القصيدة السعودية المعاصرة "خلال الفترة الزمنية المحددة لدى معظم الشعراء المعاصرين ، والبحث في تجلياته ومدلولاته في القصيدة السعودية المعاصرة ، وقد تم تقسيم الموضوع إلى مقدمة ، وتمهيد ، وفصلين ، وخاتمة .التمهيد وقد اشتمل على المفهوم اللغوي والاصطلاحي للتشكيل البصري ، والوقوف على دلالات المصطلح وإشكالياته وأبعاده .والفصل الأول الذي اشتمل على تجليات ومدلولات التشكيل البصري في الفضاء الصوري للقصيدة السعودية وقد قُسِّم إلى ثلاثة مباحث : المبحث الأول :الصورة الشعرية المتمثلة في التشخيص والتجسيم والتجسيد ، تراسل الحواس والإطناب التصويري ، والصورة السينمائية التي من تقنياتها : اللقطة القريبة، و اللقطة العالية ، واللقطة التتبعية ، والمبحث الثاني : الكتابة الهندسية المتمثلة أيضاً في التشكيل بالشعر والرسم بمفردات النص أشكال رياضية ، وتوظيف الشكول والرموز الرياضية ، ثم المبحث الثالث : عتبات النص التي اشتملت الدراسة فيه على مفهوم عتبات النص في اللغة والاصطلاح ، وعتبة الغلاف ثم عتبة بيانات النشر ، وعتبة الإهداء ،وعتبة المقدمة . أما الفصل الثاني فقد تناول تجليات ومدلولات التشكيل البصري في الفضاء النصي للقصيدة السعودية وقد تم تقسيمه أيضاً إلى ثلاثة مباحث :المبحث الأول : البياض والسواد وجاء فيه بنينة البياض ، ثم تقسيم البياض ، والمبحث الثاني : التشكيل البصري والسطر الشعري المتمثل في الأطوال السطرية المتفاوتة، والأطوال السطرية المتساوية ، ثم الاتجاه السطري ومجال تشكيل التفريق البصري المتمثل في التطريز البصري ، و النبر الصوتي ، ثم المبحث الثالث : التشكيل البصري وعلامات الترقيم المتمثل في محورين: محور علامات الوقف والتي منها: النقطة، علامة الانفعال، علامة الاستفهام، ومحور علامات الحصر والتي منها أيضاً: العارضة،المزدوجتان،الهلالان .