التشكيل البصري في القصيدة السعودية المعاصرة 1995م ـــــ 2017م

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
الدعدي, سعدة, Thesis advisor
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
اللغة العربية وآدابها
Abstract

هذه الرسالة موضوع " التشكيل البصري في القصيدة السعودية المعاصرة "خلال الفترة الزمنية المحددة لدى معظم الشعراء المعاصرين ، والبحث في تجلياته ومدلولاته في القصيدة السعودية المعاصرة ، وقد تم تقسيم الموضوع إلى مقدمة ، وتمهيد ، وفصلين ، وخاتمة .التمهيد وقد اشتمل على المفهوم اللغوي والاصطلاحي للتشكيل البصري ، والوقوف على دلالات المصطلح وإشكالياته وأبعاده .والفصل الأول الذي اشتمل على تجليات ومدلولات التشكيل البصري في الفضاء الصوري للقصيدة السعودية وقد قُسِّم إلى ثلاثة مباحث : المبحث الأول :الصورة الشعرية المتمثلة في التشخيص والتجسيم والتجسيد ، تراسل الحواس والإطناب التصويري ، والصورة السينمائية التي من تقنياتها : اللقطة القريبة، و اللقطة العالية ، واللقطة التتبعية ، والمبحث الثاني : الكتابة الهندسية المتمثلة أيضاً في التشكيل بالشعر والرسم بمفردات النص أشكال رياضية ، وتوظيف الشكول والرموز الرياضية ، ثم المبحث الثالث : عتبات النص التي اشتملت الدراسة فيه على مفهوم عتبات النص في اللغة والاصطلاح ، وعتبة الغلاف ثم عتبة بيانات النشر ، وعتبة الإهداء ،وعتبة المقدمة . أما الفصل الثاني فقد تناول تجليات ومدلولات التشكيل البصري في الفضاء النصي للقصيدة السعودية وقد تم تقسيمه أيضاً إلى ثلاثة مباحث :المبحث الأول : البياض والسواد وجاء فيه بنينة البياض ، ثم تقسيم البياض ، والمبحث الثاني : التشكيل البصري والسطر الشعري المتمثل في الأطوال السطرية المتفاوتة، والأطوال السطرية المتساوية ، ثم الاتجاه السطري ومجال تشكيل التفريق البصري المتمثل في التطريز البصري ، و النبر الصوتي ، ثم المبحث الثالث : التشكيل البصري وعلامات الترقيم المتمثل في محورين: محور علامات الوقف والتي منها: النقطة، علامة الانفعال، علامة الاستفهام، ومحور علامات الحصر والتي منها أيضاً: العارضة،المزدوجتان،الهلالان .

Description
195 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
24648
Format
ماجستير
Hijri Date
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الأدب والبلاغة والنقد