التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستويات التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعانت بمقياس التوافق النفسي كأداة للدراسة، واشتملت عينة الدراسة على (46) معلم ومعلمة من معلمي الطلاب ضعاف السمع وذوي الإعاقة السمعية بمدارس منطقة أبها، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن مستويات التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم جاءت بدرجة (عالية)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول المقياس ككل وفقا لمتغيرات (الجنس – عدد سنوات الخبرة – الدورات التدريبية)، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تعزيز شعور الطلاب المعاقين سمعياً بالأمان في تعاملهم مع المعلمين وأقرانهم بالمدرسة، وضرورة إصدار الإدارة المدرسية نشرات تربوية وإرشادية تفيد الطلاب المعاقين سمعياً في كيفية التعاون مع زملائهم.الكلمات المفتاحية: التوافق النفسي – التوافق الاجتماعي - الطلاب ذوي الاعاقة السمعية.