التَّمْوِيلُ القَائِمُ عَلَى الأَدَاءِ كَمَدْخَلٍ لِتَحْقِيقِ المُسَاءَلَةِ لِلجَامِعَاتِ السُّعُودِيَّةِ فِي ضَوْءِ الخبرات العَالَمِيَّةِ «تَصَوُّرٌ مُقْتَرَحٌ »
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق التمويل القائم على الأداء كمدخل لتحقيق المساءلة للجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية.منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي.مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات الأكاديمية (وكيل جامعة - عميد "كلية/عمادة مساندة" - وكيل "كلية/عمادة مساندة") والبالغ عددهم (342) قيادة أكاديمية، في جامعات (أم القرى - الملك فهد للبترول والمعادن - الملك سعود) وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة (العينة العشوائية الطبقية) والتي تبلغ 154 بنسبة 45% من مجتمع الدراسة.أداة الدراسة: استخدمت الدراسة الاستبانة لتحقيق أهدافها، وتكونت من محورين واشتملت على 44 عبارة.الأساليب الإحصائية: للإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار تحليل التباين الأحادي (ف)، اختبار شيفيه، اختبار (ف) و اختبار (كروسكال والس)، اختبار مان وتني.أهم نتائج الدراسة: • جاءت درجة توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بدرجة (منخفضة) وبمتوسط حسابي عام (2.37). • جاءت درجة أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي عام (4.20). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) بين متوسطات درجات توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء ودرجات أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء حسب (الجامعة،المسمى الوظيفي،سنوات الخدمة ،الدورات التدريبية في مجال التمويل ) في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية.• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء وفي الدرجة الكلية حسب الدورات التدريبية في مجال التمويل. أهم توصيات الدراسة: تبني الجامعات الحكومية السعودية تطبيق التصور المقترح لتطبيق التمويل القائم على الأداء كمدخل لتحقيق المساءلة للجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية.