استخدامات الخدمات التفاعلية بالصحف الإلكترونية السعودية و اشباعاتها لدى الجمهور : دراسة ميدانية

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
العطار، هبة, Thesis advisor
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Edition Statement
الأولى
Language
ara
College
العلوم الإجتماعية
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام الجمهور للخدمات التفاعلية بالصحف الإلكترونية السعودية والاشباعات المتحققة منها. وسمات المستخدمين لهذه الخدمات وكثافة استخدامهم ومدى رضاهم عن الخدمات التفاعلية المقدمة في الصحف الإلكترونية السعودية. تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. تم استخدام منهج المسح الإعلامي وتم تطبيق استمارة استبيان على عينة عمدية قوامها ٢٠٠ مفردة استهدفت قراء الصحف الإلكترونية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج نذكر منها: حصول صحيفة عكاظ على المركز الأول للصحف السعودية التي تتعرض لها (عينة الدراسة) وتستخدم خدماتها التفاعلية بأهمية نسبية مقدارها (74%)، يليها في المركز الثاني صحيفة سبق بأهمية نسبية مقدارها (68.5%). شكل من تتراوح أعمارهم ما بين 18-25 سنة اعلى الفئات استخداماً للخدمات التفاعلية بالصحف الإلكترونية بعينة الدراسة بنسبة 28%. جاءت فائدة معرفة آخر التطورات والأحداث حولي على المرتبة الأولى بأهمية نسبية مقدارها (90%) كأبرز الدوافع التي تدفع المستخدمين إلى استخدام الخدمات التفاعلية. أما بما يخص الاشباعات المتحققة جاء اشباع " القدرة على الوصول إلى المعلومات في أي وقت وأي مكان" في المرتبة الأولى بأهمية نسبية مقدارها (89.6%). ولم يتحقق فرض " توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين كثافة استخدام المبحوثين للخدمات التفاعلية بالصحف الإلكترونية السعودية وبين درجة رضاهم عنها " كلياً.وتقترح الباحثة على القائمين على الصحف الإلكترونية استخدام الدراسات المسحية بشكل دوري على المستخدمين للتعرف أكثر على العوامل التي تجذبهم لموقع الصحيفة الإلكترونية، والعوامل التي تدفعهم لاستخدام الخدمات التفاعلية التي تقدمها الصحيفة الإلكترونية باستمرار. واستكمال الأسئلة الشائعة وتغذيتها باستمرار أمر هام وحيوي يساهم في جذب الجمهور وإعطائه إجابات لتساؤلاته مما ينعكس على مدى انجذاب المستخدم للصحيفة.

Description
65 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
23424
Format
ماجستير
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الإعلام