أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للمفردة
أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكو مترية وفق نظرية الاستجابة للمفردةهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكو مترية وفق نظرية الاستجابة للفقرة ،ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم اختبار اختيار من متعدد من أربعة بدايل في مادة الرياضيات ، حيث تكون الاختبار من (20 ) سؤال ، وتم إدخال ثلاث مخالفات على فقرات اختبار الاختيار من متعدد هي :البديل الأول صحيح والأخر خاطئ ، البديل المركب صحيح ، جميع ما سبق صحيح ، تم عمل نموذجين للاختبار نموذج يتكون من فقرات سليمة البنية ( معياري ) ، والاخر يتكون من نفس محتوى فقرات النموذج الأول مع إضافات المخالفات الثلاث السابقة ،ثم تطبق النموذجين على عينة عشوائية حجمها( 520) طالب.وأظهرت نتائج الدراسة بأن الفقرات التي لا تحتوى على المخالفات كانت أكثر دقة في تقدير معلمة الصعوبة من الفقرات التي تحتوى على تلك المخالفات ، كما دلت نتائج الفقرات التي لا تحتوي على مخالفات على وجود فروق ذات دلالة احصائيا في تقدير دقة الفقرات لمعلمة التمييز، وأما لدقة تقدير الفقرات لمعلمة التخميين فقد دلت النتائج على أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائيا لمعلمة تخمين الفقرات التي تتضمن المخالفات .وبالنسبة لمعلمة القدرة للأفراد دلت النتائج أن هناك فروق إحصائيا بين متوسطات قدرة الأفراد في نموذج الاختبار الذي يحتوي على المخالفات والنموذج المعياري وكان الفرق لصالح النموذج المعياري.وأما دالة المعلومات لنموذجي الاختبار دلت النتائج على أن متوسط دالة المعلومات التي تقدمها فقرات الاختبار المعياري كانت أعلى من متوسط دالة المعلومات التي تقدمها الفقرات نفسها في الاختبار المخالف .وعليه فقد أكدت الدراسة على الالتزام بقواعد كتابة أسئلة الاختيار من متعدد, وأوصت بتقديم برامج للمعلمين في كيفية إعداد الأسئلة الاختيار من متعدد.الكلمات الافتتاحية : اختيار من متعدد – نظرية الاستجابة للفقرة – البديل المركب- دقة تقدير الخصائص السيكومترية