أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية للبنين بمدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة قباء الثانوية، والبالغ عددهم (60) طالباً، منهم (30) طالباً مثّلوا المجموعة التجريبية التي درست وحدة "الوسائط المتعددة" باستخدام الفيديو التفاعلي، و (30) طالباً مثّلوا المجموعة الضابطة والتي درست بطريقة الاعتيادية، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي لملائمته أغراض الدراسة، واستخدمت الدراسة عدة أدوات وهي: الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة الإنتاج، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية ،يعزى ذلك إلى استخدام الفيديو التفاعلي ،كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بتوظيف استخدام تقنية الفيديو التفاعلي في تدريس مادة الحاسب الآلي في التعليم العام ، كما أوصت الدراسة باستخدام تقنية الفيديو التفاعلي في التدريب على المهارات الادائية المختلفة التي يصعب على المتعلمين تعلُمها بطريقة الاعتيادية.

Description
175 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
25728
Format
ماجستير
Hijri Date
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس