أثر استخدام أسلوب التلعيب (Gamification) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام التلعيب Gamification)) في تنمية مهارات الفهم القرائي (الحرفي، الاستنتاجي، النقدي، الابداعي) لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة، استخدمت الدراسة المنهج الكمي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (116) تلميذا وتلميذة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة من مدرسة إبتدائية أحد للطفولة المبكرة ، كما تم إخضاع أفراد المجموعة الضابطة لدراسة الموضوعات المحددة باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، بينما درس أفراد المجموعة التجريبية من خلال التلعيب، أظهرت نتائج الدراسة أن حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الحرفي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (1.042)، وكانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (5.466)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الاستنتاجي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (2.166)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (11.567)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي النقدي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (2.913)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (15.556)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الابداعي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (3.171)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (16.933)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي ككل لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (3.415)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (18.228)، وأوصت الدراسة بأهمية تبني وزارة التعليم السعودي للتوجه الحديث الهادف إلى توظيف التلعيب في التعليم، وضرورة توظيف التلعيب في الخطط التطويرية للبرامج التعليمية للطلاب في المرحلة الابتدائية وخاصة في الصفوف الأولية، نظراً لما له من أهمية في تنمية مهارات الفهم القرائي.