أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
Subject
College
التربية
Abstract

العنوان: أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة. الباحثة: بيان عامر سليم الصاعدي الدرجة: ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم. المشرفة: د. هنادي عبدالله سعود العيسى. الجامعة/ الكلية/ القسم: جامعة ام القرى/ كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس. التاريخ/ 1442هـ-2021م. هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق أهداف الدراســة تم اســتخدام المنهج التجريبي القائم على التصــميم شــبه التجريبي المعروف بالتطبيق )القبلي - البعدي) لمجموعتي الدراســـــة الضـــابطة والتجريبية، كما تم تصـــــميم مواد وأدوات الدراســـــة المتمثلة في دليل المعلمة، وكراســـة أنشــطة للطالبة، واختبار التفكير الاستدلالي والاختبار التحصـــيلي، والتحقق من صدقهما وثباتهما. وقد تكونت عينة الدراسة من (63) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدرسة الثانية والثلاثون المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (31) طالبة تم تدريســـــها باســـــتخدام استراتيجية التساؤل الذاتي، ومجموعة ضــابطة (32) طالبة تم تدريســها بالطريقة التقليدية، وعُولجت البيانات احصائياً. واظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي عند مهارتي (الاستنتاج - الاستقراء)ماعدا الاستنباط والدرجة الكلية للتفكير الاستدلالي بعد الضبط القبلي، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية بالمتوسطات الحسابية الأعلى. ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم) والدرجة الكلية للتحصيل الدراسي بعد الضبط القبلي، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية بالمتوسطات الحسابية الأعلى.وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات الطالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير الاستدلالي واختبار التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة.الكلمات المفتاحية: استراتيجية التساؤل الذاتي - التفكير الاستدلالي – التحصيل الدراسي - المرحلة المتوسطة.

Description
269 ورقة.
Category
Theses
Dewey Classification
24788
Format
ماجستير
Hijri Date
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

Same Subject