أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، وتكونت عينة الدراسة من (54) طالبا موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (27) طالبا وعدد طلاب المجموعة الضابطة (27) طالبا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تطبيق مقياسي مهارات حل المشكلات المستقبلية ومقياس اتخاذ القرار (من إعداد الباحث) وكذلك تطبيق البرنامج التدريبي المستند إلى نظرية الذكاء الناجح على المجموعة التجريبية (من إعداد الباحث) وذلك بعد أن تم التحقق من الصدق والثبات للمقاييس وصدق المحكمين للبرنامج التدريبي.وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات حل المشكلات المستقبلية، لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارة اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمهارات حل المشكلات المستقبلية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمهارة اتخاذ القرار.وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوصي الباحث بإمكانية استخدام البرنامج التدريبي المستند إلى نظرية الذكاء الناجح الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية لتنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية.

Description
175 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
23852
Format
دكتوراه
Hijri Date
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
علم النفس

Same Subject