أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلّم الرقمي في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلّم الرقمي في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية. واستخدم المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي وتكونت عينة الدارسة من (٤٥) معلمة من معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة طبق عليهن البرنامج التدريبي وأدوات الدراسة قبلياً وبعدياً والمكونة من: مقياس مهارات القرن الواحد والعشرين لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية واختبار فهم طبيعة المسعى العلمي بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التطبيق القبلي ودرجات التطبيق البعدي على مقياس مهارات القرن الواحد والعشرين، وكذلك في اختبار فهم طبيعة المسعى العلمي لصالح التطبيق البعدي، وكان حجم تأثير البرنامج التدريبي متوسطاً في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين، وفهم طبيعة المسعى العلمي، حيث بلغت قيمة معامل كوهن(d) على التوالي( 0.٥٤، 0.٥٧)، مما يؤكد أثر البرنامج التدريبي. وأوصت الدراسة بعقد المزيد من الدورات التدريبية للمعلمات بشكل عام ولمعلمات العلوم بشكل خاص لمسايرة التوجهات التربوية الحديثة.

Description
395 ورقة.
Category
Theses
Dewey Classification
25185
Format
دكتوراه
Hijri Date
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

Same Subject