أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
Alternative Title
دراسة مُكمِّلة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص المناهج وطرق تدريس الرياضيات
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

عنوان الدراسة: أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة.الباحث: محمد بن عواض القرشي المشرف: أ.د. عوض بن صالح المالكي هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية أبعاد البراعة الرياضية العقلية (الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وبُعد الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة. واتبعت المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين. وصَمّم الباحث أداتين للدراسة هما اختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية ومقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات, وكذلك أعدَّ أربع مواد للدراسة هي: تصور للاستراتيجية القائمة على الدمج، وقائمة بمؤشرات الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية، ودليلي المعلم والطالب. وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة محمد الفاتح المتوسطة بمدينة الطائف، اُختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية في الأبعاد الثلاثة (الاستيعاب المفاهيمي، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وفي الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يوجد فرق في بُعد الطلاقة الإجرائية. وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0,05) بين متوسطي استجابات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لمقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. وأظهر مؤشر كوهين حجم تأثير كبير للدمج بين الاستراتيجيتين في تنمية البراعة الرياضية لدى الطلاب. وأوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: تدريب معلمي الرياضيات على استخدام وتوظيف الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية أبعاد البراعة الرياضية بطريقة متوازنة, واستفادة مشرفي الرياضيات ومعلميها من دليلي المعلم والطالب في إعداد دروس مماثلة باستخدام الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية البراعة الرياضية. الكلمات المفتاحية: البراعة الرياضية- استراتيجيات التدريس- الأبعاد السداسية للتعلم- الكتابة من أجل التعلم- المرحلة المتوسطة.

Description
328 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
23573
Format
دكتوراه
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

Author's Work

Same Subject