أثر نسبة الفقرات السالبة على الخصائص السيكو مترية لمقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

وقد هدفت الدراسة إلى: التعرف على أثر الفقرات السابة على معاملات صدق وثبات مقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، والكشف عن أثر نسبة الفقرات السالبة في صدق وثبات مقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، وللتحقق من هدف الدراسة، والإجابة عن أسئلتها؛ تمَّ اختيار مقياسٍ تقييم أداء عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى- من إعداد: خياط (2017)-، والتأكد من خصائصه السيكومترية، ومعرفة أثر نسبة الفقرات السالبة على هذه الخصائص. ويتمثل مجتمع الدراسة الحالية في أعضاء هيئة التدريس بمختلف الأقسام والكليات بجامعة أم القرى، وبلغت عينة الدراسة (442) طالب من جامعة أم القرى. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج على النحو التالي: 1- دلالات الصدق الظاهري لصورة مقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، كانت عاليةً.2- إنَّ دلالات صدق الاتساق الداخلي لصورة مقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، كانت عاليةً.3- إنَّ قيم معاملات الثبات بطريقة ألفاكرونباخ لصورة مقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس، كان مرتفعًا.4- وجود أثر لنسبة توزيع الفقرات السالبة في صدق الاتساق الداخلي لمقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى؛ لصالح قيم صدق الاتساق الداخلي لصور المقياس التي تزداد فيها الفقرات السالبة.5- وجود أثر لنسبة الفقرات السالبة في معامل ثبات مقاييس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى؛ لصالح قيم ثبات صورة مقاييس التي تزداد فيها الفقرات السالبة.وقد أوصى الباحثُ بعددٍ من التوصيات، كان أهمها: أنه يجب على مُعِدِّي مقاييس تقييم أداء عضو هيئة التدريس؛ الأخذ في الحُسبان إعداد فقرات المقياس، بحيث تكون معظم الفقرات موجبةً أو سالبةً، وتجنب أن تكون نصف الفقرات سالبة، ونصفها موجبة.

Description
88 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
25442
Format
ماجستير
Hijri Date
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
علم النفس