أثر روبوت دردشة تفاعلي (Chatbot) داعم للتعلم على تنمية التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية بمقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر روبوت دردشة تفاعلي داعم للتعلم على تنمية التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية بمقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمة، وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة من (69) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات التفكير الحاسوبي ومقياس كفايات التفكير الحاسوبي ومقياس قوة السيطرة معرفية، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الحاسوبي عند كل مهارة من مهارات الاختبار وعند الدرجة الكلية للاختبار وفي مقياس كفايات التفكير الحاسوبي عند كل محور من محاور المقياس وعند الدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس قوة السيطرة المعرفية عند الرتبة الأولى لصالح المجموعة الضابطة وعند الرتبة الثانية لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من (مهارات التفكير الحاسوبي وكفايات التفكير الحاسوبي-مهارات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية- كفايات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية)، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين كل من (مهارات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى-كفايات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى-قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية)، وكان من أهم توصيات الدراسة: توظيف روبوت الدردشة في تدريس مقررات الحاسب الآلي.