بناء مقياس التفكير المستقبلي لطلاب المرحلة الثانوية

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس للتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتأكد من خصائصه السيكومترية من حيث الصدق والثبات وحساب المعايير المقابلة لدرجاته الخام. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مقياس التفكير المستقبلي في صورته الأولية من (56) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: الاستعداد للمستقبل، التصور المستقبلي، حل المشكلات المستقبلية. وقد تم التأكد من صدق وثبات الصورة الأولية من المقياس بتحكيمه وتطبيقه على عينة استطلاعية مكونة من (100) طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وهو ما أسفر عن حذف وتعديل بعض العبارات، فأصبح عدد عبارات الصورة النهائية من المقياس (46) عبارة موزعة على المحاور الثلاثة بواقع (16) عبارة لمحور الاستعداد للمستقبل، و(16) عبارة لمحور التصور المستقبلي، و(14) عبارة لمحور حل المشكلات المستقبلية. وللتأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس وحساب الدرجات المعيارية، تم تطبيق الصورة النهائية على عينة عشوائية طبقية مكونة من (623) طالباً، حيث أظهرت النتائج خصائص سيكومترية مقبولة فيما يتعلق بصدق الاتساق الداخلي، وصدق تمييز المفردات، كما أظهرت النتائج خصائص سيكومترية مقبولة فيما يتعلق بثبات المقياس بطريقة ألفا كرونباخ، ومؤشر الثبات في حالة حذف العبارة، والتجزئة النصفية. كذلك تم حساب المعايير التي تفسر الدرجة الخام على المقياس من خلال تحديد الرتب الميئينية، والدرجات المعيارية الزائية (z)، والدرجات المعيارية التائية (T). وأوصت الدراسة بتوجيه معلمي ومشرفي النشاط بالمرحلة الثانوية للاستفادة من المقياس، واعتماده كأداة علمية لقياس التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية من قبل وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس وهيئة تقويم التعليم والتدريب.

Description
122 ورقة.
Category
Theses
Dewey Classification
24337
Format
ماجستير
Hijri Date
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
علم النفس