بناء نموذج لاختبار تحصيلي محكي المرجع وفقاً للنظرية التقليدية لمادة الرياضيات للصف الأول متوسط

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع وفقا للنظرية التقليدية لمادة الرياضيات لطلاب الصف الأول متوسط، وتقدير خصائصه السيكومترية والتعرف على درجة القطع للاختبار في صورته النهائية، وأيضا التعرف على معالم الصعوبة والتمييز والتشتت للفقرات الاختبارية، وتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طلاب الصف الأول متوسط بمحافظة المخواة التعليمية للعام الدراسي 1440/1441ه خلال الفصل الدراسي الثاني والبالغ عددهم (1107) ، حيث تكونت عينة الدراسة من (253) طالبا من طلاب الصف الأول متوسط، تم بناء الاختبار مرورا بتسع مراحل وهي( تحديد الغرض من الاختبار- تحليل المحتوى الدراسي الى مكونات الأساسية – صياغة الأهداف السلوكية – تصميم جدول مواصفات للاختبار – اختيار نوع الفقرات وصياغتها – اخراج وتطبيق الاختبار – تحليل نتائج الاختبار على مستوى الدرجة الكلية - تحليل نتائج الاختبار على مستوى فقرات الاختبار - تحديد درجة القطع للاختبار محكي المرجع) ومن خلال الخطوات السابقة تم انتاج اختبار تحصيلي محكي المرجع وفقا للنظرية التقليدية في مادة الرياضيات لطلاب الصف الأول متوسط والذي تكون من (23) فقرة واستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لقدرته على توضيحيه للمعلومات الضرورية التي تطلبها موضوع الدراسة وتحقيق أهدافها.وتوصلت الدراسة الى ان الاختبار يتمتع معاملات صدق جيدة وفقا للصدق التمييزي وصدق الوصفي، واتضح أيضا من خلال النتائج انها تتمتع بدلالات ثبات مرتفعة وفقا لمعادلة سيبرمان حيث بلغ (0.801) وبلغت درجة القطع للاختبار وفقا لطريقة انجوف (66%( وتراوحت معاملات التمييز للفقرات (0.20 -0.67) وتعتبر معاملات تمييز مقبولة الى جيدة التمييز ومعاملات الصعوبة تراوحت ما بين (0.30 – 0.69). وتعتبر معاملات متوسطة الصعوبة وفيما يتعلق بمعامل المشتتات فقد تراوحت النسب المئوية للمشتتات ما بين (5%-91%).

Description
201ورقة.
Category
Theses
Dewey Classification
24233
Format
ماجستير
Hijri Date
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
علم النفس

Same Subject