درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة.هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. وتكوّنت عينة الدراسة من قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة للعام الدراسي الثاني 1441/ 1442هـ، والبالغ عددهم (٢٤) قائدة و(٢٧٤) معلمة، واستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة، وتمت المعالجة الإحصائية بتحليل البيانات باستخدام برنامج (spss)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:1- درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,56)، وانحراف معياري (0,61)، لجميع النتائج.2- درجة ممارسة المشرفات التربويات لجودة الأداء المهني بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,58)، وانحراف معياري (0,62)، لجميع النتائج.3- وجود علاقة ارتباطية طردية قوية موجبة بين القيادة الموقفية وجودة الأداء المهني، بمعنى أن زيادة درجة ممارسة القيادة الموقفية تؤدي الى زيادة مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات ومعلمات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة.4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات، تعزى لمتغير المسمى الوظيفي وجاءت الفروق لصالح قائدة المدرسة، في البُعد الأول (القيادة والإشراف)، والبُعد الثاني (التطوير المهني) ولصالح المعلمات في البُعد الثالث (أخلاقيات المهنة).5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المسمى الوظيفي في البُعد الأول (المهارات الإدارية)، والبُعد الثاني (التقويم التربوي). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح قائدة المدرسة، للبُعد الثالث (المهارات الفنية)، والبُعد الرابع (التخطيط). 7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.

Description
155 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
24671
Format
ماجستير
Hijri Date
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الإدارة التربوية والتخطيط

Same Subject