درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس
عنوان الدراسة: درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس. اسم الباحثة:هناء سفير القثامي الدرجة العلمية:ماجستير في المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس، وأيضا التعرف على أثر متغيري (سنوات الخبرة, التخصص)على درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس.منهج الدراسة ومجتمعها وأداتها: ولجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي ,وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات القرآن الكريم للصف السادس الابتدائي في مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة والبالغ عددهن (196) معلمة، واختارت الباحثة عدد (30) معلمة بطريقة عشوائية (طبقية) . واستخدمت بطاقة الملاحظة كأداة للدراسة.الأساليب الإحصائية المستخدمة: لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من أداة الدراسة (بطاقة الملاحظة),تم إدخالها على برنامج الحزمة الإحصائية (spss),واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات, النسب المئوية, المتوسط الحسابي, الانحراف المعياري, معادلة كوبر, معامل ألفاكرونباخ,واختبار تحليل التباين الآحادي (One Way ANOVA) .نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس متوسطة حيث بلغ متوسط درجة ممارستهن لتلك المهارات معاً (2.22). بينما جاءت ممارستهن لمهارات التلاوة أثناء التدريس بالمرتبة الأولى وبدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.32 من 3)، في حين أن ممارستهن لمهارات التجويد أثناء التدريس جاءت بالمرتبة الثانية وبدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.12 من 3)، وأظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس وفقا لاختلاف سنوات الخبرة والتخصص.توصيات الدراسة:في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بمايلي:1 - أهمية تدريب معلمات القرآن على مهارات التلاوة التي أظهرت النتائج ضعف تمكنهن منها وذلك من خلال الدورات التدريبية في هذا المجال.2 - ضرورة تدريب معلمات القرآن على مهارات التجويد التي أظهرت النتائج ضعف تمكنهن منها وذلك من خلال الدورات التدريبية في هذا المجال.3 - تدريب المعلمات على إستخدام إستراتيجيات التدريس الحديثة التي تدعم تفعيل وتنمية مهارات التلاوة والتجويد للتلميذات.4 - ضرورة وجود دبلوم عالي لمعلمي ومعلمات القرآن الكريم في التعليم العام لمن يدرس القرآن الكريم من التخصصات الشرعية غير تخصص القراءات.5 - ضرورة عدم إسناد تدريس القرآن الكريم في مدارس التعليم العام للبنين والبنات وخاصة في المدارس الابتدائية لغير خريجي قسم القراءات.