دور إدارة العلاقات العامة في تشكيل اتجاهات زوار المسجد الحرام نحو الرئاسة العامة لشؤون الحرمين

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
Alternative Title
بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في العلاقات العامة
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Edition Statement
الأول
Language
ara
College
العلوم الإجتماعية
Abstract

عنوان البحث: " دور إدارة العلاقات العامة في تشكيل اتجاهات زوار المسجد الحرام " نحو الرئاسة العامة لشؤون الحرمينهدفت الدراسة على التعرف على دور إدارة العلاقات العامة في تشكيل اتجاهات زوار المسجد الحرام تجاه الرئاسة العامة لشؤون الحرمين ، وعلى الانشطة الاتصالية التي تمارسها ادارة العلاقات العامة في الحرم المكي.وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية وأستخدم الباحث منهج المسح الإعلامي في شقة الميداني من خلال استمارة الاستقصاء والمنهج التاريخي لجمع الإطار المعرفي. تم إعداد استبانة على عينة عشوائية قوامها 200 مفردة . وتوصلت الدراسة إلى أن أداراة العلاقات العامة استطاعت تغير نظرة ( 76% ) من افراد العينة تجاه الرئاسة العامة لشؤون الحرمين , و أن من يطلعون من أفراد العينة على حسابات الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في مواقع التواصل الاجتماعي قد بلغت نسبتهم (56.3٪) و أحتلوا الذكور في " البث المباشر لدروس العلمية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي" بنسبة (81٪) ، بينما جاءت الإناث في المرتبة الأولى في "تقديم ماء زمزم المبارك من خلال حافظات الماء والمشربيات الموزعة في كافة أرجاء الحرم". بنسبة (59٪).التوصيات: استنادا الي نتائج الدراسة يوصي الباحث بالآتي :اولا : الاعتماد بشكل أكبر علي مواقع التواصل الاجتماعي حيث أظهرت النتائج ان الزائرين للمسجد الحرام يطلعون عليها بنسبة 56,3%ثانياً: جعل المضمون المقدم في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي اكثر تشويقا حيث يفتقر الي ذلك من وجهة نظر الزائرين ثالثاً : الاهتمام أكثر بتنظيم المسابقات حيث اظهرت النتائج اهميتها الكبيرة بالنسبة للزائرين.

Description
81 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
23297
Format
ماجستير
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الإعلام