دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل بمدينة مكَّة المكرَّمة
هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل، كما هدفت إلى التَّركيز على مساهمة الأنشطة في تحقيق جانبين من جوانب الوعي؛ أوَّلًا: الجانب المعرفي، ثانيًا: الجانب السُّلوكي لدى الطِّفل بمرحلة رياض الأطفال.منهج الدِّراسة: اعتمدت الدِّراسة المنهج (الوصفي التَّحليلي) منهجًا للدراسة.أداة الدِّراسة: استبانة من إعداد الباحثة موجهة إلى معلِّمات مرحلة رياض الأطفال، وهي تهدف إلى الكشف عن دور الأنشطة التَّعليميَّة المقدِّمة للطفل في تنمية الوعي الدِّيني لديه.فصول الدِّراسة: احتوت الدِّراسة على أربعة فصول؛ تناول الفصل الأوَّل الإطار العام للدراسة (خطة الدِّراسة)، أمَّا الفصل الثَّاني فتناول الإطار النَّظري والدراسات السابقة (وهو يحتوي على ستَّة مباحث)، في حين حوى الفصل الثَّالث منهجية الدِّراسة إجراءاتها والفصل الرابع الخاتمة والنتائج والتوصيات نتائج الدِّراسة: من أبرز نتائج الدِّراسة ما يأتي:أوَّلًا: كان دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل من الجوانب المعرفية الإسلاميَّة مرتفعًا كما هو الحال لجميع فقرات المحور بمتوسِّط حسابي 4.5333.ثانيًا: كان دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل من الجوانب السُّلوكية مرتفعًا -كذلك- كما هو الحال لجميع فقرات المحور بمتوسِّط حسابي 4.5411.ثالثًا: لا توجد فروق بين آراء المعلِّمات حول دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني من كافَّة الجوانب لدى الطِّفل؛ من جانب المعرفة الإسلاميَّة، وكذلك من جانب السُّلوك كلٍّ على حدة تعزى للمتغيِّرات (نوع التَّعليم، سنوات الخبرة).