دور الحملات التوعوية بالمؤسسات الصحية "الحكومية" في نشر الوعي الصحي لدى الجمهور
التخصص: إعلام (علاقات عامة)مشكلة الدراسة: تحددت في التساؤل الرئيس التالي "ما مدى استفادة الجمهور من حملات التوعية الصحية بالمؤسسات "الحكومية" بالتطبيق على مكة المكرمة؟". أهداف الدراسة: رصد دوافع (عينة الدراسة) للتعرّض لمعلومات الحملات التوعوية الصحية بالمؤسسات الصحية "الحكومية" بمكة المكرمة، ومدى وعي (عينة الدراسة) بالمعلومات التي تناولتها الحملات التوعوية الصحية بالمؤسسات الصحية "الحكومية" بمكة المكرمة، ومعرفة أهم الحملات التي تعرَّض لها (عينة الدراسة) بالمؤسسات الصحية "الحكومية" بمكة المكرمة، وقياس مدى استفادة (عينة الدراسة) من الحملات التوعوية الصحية بالمؤسسات الصحية "الحكومية" بمكة المكرمة. منهج الدراسة المستخدم: تُعَدُّ الدراسة من الدراسات الوصفية، والتي تعتمد على أسلوب المسح بالعينة. وتكوّن مجتمع الدراسة من العينة العشوائية من جمهور المؤسسات الصحية الحكومية بمكة المكرمة، سواءً أكانوا ذكورًا أو إناثًا لبعض مستشفيات مكة المكرمة الحكومية، وهي: (مستشفى النور التخصصي- مستشفى الولادة والأطفال – مستشفى حراء العام – مستشفى الملك عبد العزيز بالزاهر). فصول الدراسة: الفصل الأول: الإطار النظري والمنهجي للبحث، والفصل الثاني: عرض نتائج الدراسة الميدانية ومناقشتها. ومن أهم النتائج: أنَّ أكثر المستشفيات "الحكومية" إقبالًا عليها من قِبل الزوار والمراجعين هي مستشفى النور التخصصي، وقد كانت أكثر الحملات التوعوية الصحية التي تعرّض لها (عينة الدراسة) هي حملة التوعية بداء السكري وجاءت النسبة عالية جدًا بنسبة (93.2%). أهم المقترحات: ضرورة الإكثار من الحملات التوعوية في المستشفيات "الحكومية"، وتوجيهها وتركيزها لزوار ومراجعي المستشفيات "الحكومية"، مع إبراز دور الحملات التوعوية في رفع ثقافة ووعي جمهور المستشفيات "الحكومية"، ويجب إجراء البحوث والدراسات بشكل مكثف، والتخطيط للحملات التوعوية بطريقة مناسبة؛ حتى تصل للأهداف المطلوبة.