دور العمل التطوعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم شمال مكة المكرمة
أهداف الدراسة: -التعرف على دور العمل التطوعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم شمال مكة المكرمة .-الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور العمل التطوعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في تعليم شمال مكة المكرمة تعزى إلى المتغيرات التالية (الجنس، نوع التعليم، نظام التعليم الثانوي).منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي بما يتضمن جمع بيانات ووصف وتفسير وتحليل وقياس.عينة الدراسة: استعان الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية قوامها (600) معلم ومعلمة بالمرحلة الثانوية من مجتمع الدراسة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية خلال العام الدراسي 1439هـ .أداة الدراسة: استبانة من إعداد الباحث، موجهة إلى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة على نظامي التعليم الفصلي والمقررات.أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:- اتفق أفراد عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات بشمال مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية على واقع دور العمل التطوعي في تنمية مهارة تحمل المسؤولية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدرجة كبيرة جدًا.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين المعلمين والمعلمات في واقع دور العمل التطوعي في تنمية المهارة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح المعلمات الأعلى في المتوسطات.أهم التوصيات التي توصي بها الدراسة:-يوصي الباحث ضرورة الاهتمام بإكساب طلاب المرحلة الثانوية؛ المهارات الاجتماعية وتنميتها من خلال البيئة المدرسية نفسها، عقد الندوات واللقاءات لتوجيه الطلاب إلى ذلك.