دور معلّمات المرحلة الثانويّة في تنمية قيم العلاقات الإنسانيّة من وجهة نظر الطالبات
عنوان الدّراسة: دور معلّمات المرحلة الثانوية في تنمية قِيَم العلاقات الإنسانية من وجهة نظر الطالبات.إعداد الباحثة: غزيل بنت مسفر بن سفر الحارثي.أهداف الدّراسة: هَدَفت الدّراسة إلى التعرف على واقع ما تقوم به معلمات المرحلة الثانوية من تنمية لقيم العلاقات الإنسانية من وجهة نظر الطالبات.منهج الدّراسة: المنهج الوصفي التحليلي.عيّنة الدّراسة: اُختيرت عيّنة الدّراسة بالطريقة العشوائية الطبقية البسيطة من (499) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة في ثلاثة مستويات (أول، ثاني، ثالث) ثانوي.أدوات الدّراسة: استبانة من إعداد الباحثة طُبّقت على عيّنة من طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة للكشف عن دور معلمات المرحلة الثانوية في تنمية قيم العلاقات الإنسانية.أهم النتائج التي توصلت إليها الدّراسة:1ـ أنّ متوسط درجة موافقة أفراد عيّنة الدّراسة من طالبات المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة على دور معلمات المرحلة الثانوية في تنمية قيم العلاقات لديهن بلغت (3,24 من 4) وتقدير (متوسط).2ـ أنّ أبرز دور لمعلمات المرحلة الثانوية في تنمية قيم العلاقات الإنسانية من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة، تمثلت في بُعد تنمية قيمة الأمانة وبُعد قيمة الصدق، فقد بلغت قيمة متوسّطهم الحسابي (3,28 من 4) بتقدير (مرتفع)، يليه بُعد دور المعلمة في تنمية قيمة التعاون بمتوسط (3,26 من 4) وتقدير (متوسط)، يليه بُعد دور المعلمة في تنمية قيمة التسامح بمتوسط (3,19 من 4) وتقدير(متوسط)، وجاء في الترتيب الأخير دور المعلمة في تنمية قيمة العدل بمتوسط (3,17 من 4) وتقدير (متوسط).