دور مواقع التواصل الاجتماعي في إدارة السمعة لدى المؤسسات الحكومية (دراسة حالة لوزارة الصحة)

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
العلوم الإجتماعية
Abstract

سعت هذه الدراسة إلى دور مواقع التواصل الاجتماعي في إدارة السمعة لدى وزارة الصحة, وتكمن أهميتها في كونها تبرز دور منصات التواصل الاجتماعي في إدارة السمعة لوزارة الصحة, وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدمها الوزارة, والكشف عن طبيعة الأنشطة التي تقوم بها على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية, ومعرفة مدى تأثير تلك الأنشطة على الجمهور في تكوين وتشكيل السمعة لوزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، اعتمد البحث المنهج الوصفي، كما قام الباحث لجمع لبيانات ومعلومات الدراسة باعتماد أسلوب الاستبانة، والتي وزعت على عينة عشوائية من الجمهور كان قوامها ثلاثمائة مفردة، وبعد جمع البيانات والمعلومات وتحليلها، خلص الباحث إلى عدة نتائج أهمها: أن وزارة الصحة تمتلك جمهوراً واسعاً، وأن من أهم منصات التواصل الاجتماعي التي تركز عليه في نشر الأخبار وأنشطتها الاتصالية كافة مع الجمهور هي منصة تويتر ويليها منصة سناب شات، كما يتميز المحتوى المنشور على منصات التواصل الاجتماعي بالتجديد والتحديث المستمر في تغطية الأخبار، كما أن القائم بالاتصال يلبي حاجات الجمهور في تغطية أخبار الوزارة، وأن وزارة الصحة تمتلك سمعة قوية من خلال ما أدلى به الجمهور. وأوصى الباحث في ختام الدراسة بعدة توصيات، منها: يجب على إدارة العلاقات العامة بوزارة الصحة تحديث الموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي في عرض الأخبار والمعلومات والتقارير الصحية والحملات التوعية بشكل مكثف، وذلك نظراً لإقبال الجمهور عليها، بالإضافة إلى تفعيل دور منصات التواصل الاجتماعي للوزارة في إدارة السمعة وتحسينها، من خلال التفاعل مع المشكلات الصحية للجماهير ،كما أوصى الباحث بإجراء المزيد من البحوث والدراسات عن دور الإعلام الصحي في رفع الوعي الصحي لدى المواطنين والمقيمين كافة.

Description
122 ورقة.
Category
Theses
Dewey Classification
24296
Format
ماجستير
Hijri Date
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الإعلام

Same Subject