دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الشائعات بين شباب مكة المكرمة

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
Alternative Title
بحث تكميلي مقدم للحصول على درجة ماجستير الإعلام في الإذاعة والتلفزيون
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
العلوم الإجتماعية
Abstract

الملخص:تستهدف الدراسة التعرف على الشائعات ودور مواقع التواصل الاجتماعي في نشرها , وقد استعان الباحث بمنهج المسح بالعينة , واعتمد على استمارة الاستبيان كأداة لجمع بيانات الدراسة , وتم اختيار العينة بأسلوب العينة العشوائية , وطبق الاستبيان على عينة من شباب مكة المكرمة وقوامها (200) مفردة من الجنسين (ذكور – إناث) موزعة بينهم بالتساوي , وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:- خلصت الدراسة الى ان اغلب المبحوثين من جنس الاناث بنسبة بلغت 51.06%- اغلب المبحوثين و المبحوثات انو من الفئة العمرية 21 – 24 عام بنسبة بلغت 48.59% - اغلب المبحوثين و المبحوثات هم من فئة المستوى التعليمي الجامعي بنسبة بلغت 71.13.- اغلب المبحوثين و المبحوثات ينتمون من حيث المهنة ينتمون الى فئة طالب / طالبة بنسبة بلغت 56.39%- خلصت الدراسة كذلك لان المبحوثين و المبحوثات دائما ما يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت 95.07%.- أظهرت الراسة الى ان اكثر قنوات التواصل الاجتماعي استخداما في أواسط المبحوثين والمبحوثات هو تطبيق واتساب بنسبة بلغت 50%.الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي – الشائعات.

Description
79 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
23196
Format
ماجستير
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الإعلام